Menu

لكلية التربية للبنات مكانة علمية رفيعة فهي إحدى أهم معالم الدراسات الأكاديمية للأقسام الإنسانية والعلمية في جامعة تكريت ، وتقع في وسط مدينة تكريت خارج الحرم الجامعي ، وتضم بنايتين أحداهما تضم الأقسام العلمية والأخرى للأقسام الإنسانية والتي فيها المقر الإداري لعمادة الكلية .

كلية التربية للبنات

 تأسست الكلية في العام الذي تأسست فيه جامعة تكريت وهو عام 1987 ، وكانت بمثابة نواة لها وهي بذلك تعدّ أقدم مؤسسة علمية بين أقرانها، وقد أطلق عليها اسم الكلية الأم تيمناً بذلك فغدت معلماً بارزاً لتحقيق أهداف وطموحات وخطط التعليم العالي القائمة على إعداد كادر  نسوي يضطلع بمهام التعليم الثانوي في عموم القطر إلى جانب إعداد باحثين متخصصين في المجال العلمي والإنساني وباختصاصات متنوعة لأقسامها الثمانية حتى أضحت رافداً مهماً لإعداد ملاكات علمية وطنية مقتدرة تصب في حركة البحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي والعربي 

كلية التربية للبنات

تم قبول الطالبات فيها في العام الدراسي 1988- 1989، ولثلاثة أقسام  هي الرياضيات واللغة العربية واللغة الانكليزية ، ثم تلتها أقسام الكيمياء وعلوم الحياة ثم علوم القرآن والعلوم التربوية والنفسية و قسم التأريخ وأخيراً قسم الاقتصاد المنزلي الذي يعدّ التفسير الفعلي لمعنى (كلية التربية للبنات) . 

 وتحوي الكلية مرافق متعددة ففيها  مكتبة ضخمة تحوي مجاميعاً من الكتب والمطبوعات والمواد الثقافية الأخرى ، فهي تحوي (15575) كتاباً، و(265) دورية، و(1204 )رسالة وأطرروحة و (175 ) قرصاً مضغوطاً

كما تحتفظ المكتبة بعدد من براءات الاختراع والمواصفات القياسية وبعض من المصغرات الفلمية (المايكروفلم) وجميع هذه المواد باللغتين (العربية والإنكليزية).  

 أضيفت إلى المكتبة عام 2008  مكتبة المرحوم  أ.د. أحمد خطاب عمر الذي كان أحد تدريسيي الكلية، والذي تحوي مكتبته من نفائس كتب اللغة العربية فضلاً عن الكتب في الاختصاصات الأخرى ، ودوريات ومجلات علمية  ، و في عام 2010 أضيفت مكتبة الحافظ الحاج المرحوم عوني سليم الدوري كوقف بمبادرة من ذويه ، إذ احتوت على مجلدات وعناوين وصلت إلى(550) خمسمائة وخمسون عنواناً .

 وعندما تأسست المكتبة عام 1987- 1988 كانت مدمجة معها مكتبات الهندسة والطب ، فهي بالأصل المكتبة المركزية للجامعة ،ثم انفصــــــــــلت عنها سنة 1990 . تحوي كذلك الكلية على نادٍ طلابي يتسع لخمسين شخصاً ، تقدم فيه الوجبات السريعة والتي تخصص لها لجان لمراقبة عمل المسؤولين على النادي من حيث النظافة وجودة الطعام المقدم.

كما تحوي الكلية مختبرات للصوت والحاسوب والانترنيت ، والمختبرات العلمية كمختبر الكيمياء العضوية واللاعضوية ومختبر الكيمياء الحياتية والفيزياوية وغيرها،  وهي جميعا تصبّ في خدمة الطلبة والهيئة التدريسية والإدارية .

Go to top