Menu

علاقة هرمون التستوسترون مع تطور مرض الزهايمر لدى الرجال المصابين بداء السكري عنوان بحث مميز للطالبة رنين سعد روضان شاركت من خلاله في مؤتمر الجامعة بإشراف أ.م.د. اسراء اسماعيل ياسين و تلخص الطالبة بحثها في :

يحصل السكري نتيجة وقوع اضطراب هرموني وعدم توازن في بعض ايض السكريات والبروتينات والدهون والماء والإلكترونيات مع ارتفاع غير طبيعي في مستوى الكلوكوز في الدم اما بسبب خلل في افراز الانسولين أو وجود خلل يمنع الانسولين من أداء عمله.
بينت الدراسة ارتفاع مستوى سكر الدم لدى مرضى السكري المصابين بالزهايمر مقارنة مع مرضى السكري، فقد وجد ارتفاعا" معنويا" بين المرضى الزهايمر إحصائيا "،فان الزيادة بمستوى اذا وجد مقاومة الانسولين يعمل على زيادة خطر مرض الزهايمر عن طريق اختزال القدرة لاستخدام الكلوكوز كوقود طبيعي لقيام الدماغ بوظائفه. واتضح من خلال الدراسة ارتفاع
في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية واللابيوبروتينات المنخفضة الكثافة جدا" والمنخفض الكثافة بينما انخفض مستوى اللايبوبروتينات العالي الكثافة جدا" لدى المصابين بالسكري ومرضى السكري المصابين بالزهايمر مقارنة مع الاصحاء.
ومن النتائج دراسة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم(BMI)عند مرضى الزهايمر مقارنة مع مرضى السكري وارتفاع نسبة BMI لدى كلا من مرضى الزهايمر ومرضى السكري مقارنة مع الاصحاء وبينت النتائج انخفاض العالي مستوى هرمون التستوستيرون لدى مرضى السكري المصابين بالزهايمر مقارنة مع مرضى المصابين بالسكري فقط وانخفاض مستواه لدى كلا المجموعتين مقارنة مع الاصحاء، وبينت الدراسة عدم وجود فروق معنوية بين مجموعة A1 مرضى السكري المصابين بالزهايمر A2 مرضى السكري المصابين بالزهايمر ويعانون من ارتفاع ضغط الدم بالنسبة مؤشر كتلة الجسم .
ووجود اختلافا" معنويا" بارتفاع كلا من سكر الدم والكليسريدات الثلاثية، والكوليسترول vLDL ،LDL في المجموعة A2 مقارنة بـــــــــــA1 بينما توضح الانخفاض المعنوي HDL لدى المجموعة A2 مقارنة مع مجموعة A1 ومن خلال الدراسة بينت الانخفاض هرمون التستوستيرون انخفاضا" معنويا" لدى المجموعة A2 مع مقارنة مجموعة A1.

Go to top