رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث في (الصورة الذهنية المدركة وعلاقتها بالمهارات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة)

نوقشت في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت، قسم العلوم التربوية والنفسية، صباح يوم الخميس الموافق ١٧ تموز ٢٠٢٥،
رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة (أسماء طه محمد)، والموسومة:
(الصورة الذهنية المدركة وعلاقتها بالمهارات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة)، وذلك على رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان

الأهداف التي سعت الدراسة إلى تحقيقها :

١- التعرف على مستوى الصورة الذهنية المدركة لدى طلبة الجامعة.
٢- الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الصورة الذهنية المدركة تبعًا لمتغيري الجنس (ذكور – إناث) والتخصص (علمي – إنساني).
٣- تحديد مستوى المهارات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة.
٤- دراسة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المهارات الأكاديمية وفقًا لمتغيري الجنس والتخصص.
٥- استقصاء طبيعة العلاقة الارتباطية بين الصورة الذهنية المدركة والمهارات الأكاديمية.

وأعدّت الباحثة أداتين لقياس متغيرات الدراسة:

١- مقياس الصورة الذهنية المدركة، وتكوّن من (26) فقرة.
٢- مقياس المهارات الأكاديمية، وتكوّن من (38) فقرة.

كما استخدمت الباحثة مقياسًا خماسيًا للإجابة على الفقرات (من: تنطبق عليَّ دائمًا إلى: لا تنطبق عليَّ).
تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداتين من حيث الصدق، والثبات، والتمييز، ثم طبقت الأداتين على عينة طبقية عشوائية مكوّنة من (300) طالب وطالبة من المرحلة الثالثة في الجامعة.

الوسائل الإحصائية المعتمدة في الدراسة :

١- اختبارات (T-test) لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين.
٢- تحليل التباين الثنائي (Two-way ANOVA).
٣- مربع كاي (Chi-square).
٤- معامل ارتباط بيرسون.
٥- معادلة ألفا كرونباخ للثبات

أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

١- تمتع الطلبة بمستوى متوسط من كلٍّ من الصورة الذهنية المدركة والمهارات الأكاديمية.
٢- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في متغيري الجنس على مقياسي الصورة الذهنية والمهارات الأكاديمية.
٣- وجود فروق لصالح التخصص العلمي في الصورة الذهنية المدركة ومهارة الفهم والاستيعاب والتركيز.
٤- عدم وجود فروق دالة تبعًا للتخصص في مقياس المهارات الأكاديمية ككل.
٥- عدم وجود فروق دالة تبعًا للجنس أو التخصص في مهارات: إدارة الوقت، الكفاءة الدراسية، والمثابرة.
٦- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصورة الذهنية المدركة والمهارات الأكاديمية، باستثناء:
علاقة متوسطة بين الصورة الذهنية ومهارة إدارة الوقت.
٧- علاقة ضعيفة بين الصورة الذهنية ومهارة المثابرة.

أهم التوصيات لهذه الدراسة :

١- تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية لدى الطلبة من خلال برامج إرشادية تركز على تنمية الثقة بالنفس.
٢- إعادة النظر في إعداد الاختبارات الجامعية بالتركيز على مهارات التفكير لا الحفظ فقط.
٣- تقديم ورش عمل لتطوير مهارة إدارة الوقت لضعف ارتباطها بالصورة الذهنية.
٤- إعداد برامج تحفيزية لتعزيز المثابرة نظرًا لضعف العلاقة بينها وبين الصورة الذهنية.
٥- الاستفادة من العلاقة القوية بين الصورة الذهنية والفهم في تطوير طرائق تدريسية قائمة على الإدراك الإيجابي.
٦- تنظيم ندوات تثقيفية حول أهمية الصورة الذهنية والمهارات الأكاديمية وأثرهما على التحصيل.
٧- تدريب الطلبة على استخدام التمثيلات البصرية كالرموز والمخططات والصور.
٨- تنمية مهارة الاستذكار منذ المراحل التعليمية الأولى.
٩- توعية الطلبة بأهمية المهارات الأكاديمية والمعرفية المرتبطة بالتعلم والتحصيل الدراسي.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د. نبيل عبدالعزيز عبدالكريم ... رئيسًا
أ.د. بشرى خطاب عمر ... عضوًا
أ.م.د. بان صابر قدوري ... عضوًا
أ.د. زبيدة عباس محمد ... عضوًا ومشرفًا

وفي ختام المناقشة، أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية، بعد إجراء التعديلات التي تم التوصية بها.

Related Articles

عنوان الجامعة

تكريت ، صلاح الدين

بريد الكتروني 42 

الرمز البريدي 34001

العراق