رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث في (مهارات التفكير الأخلاقي وعلاقتها بقوة الإرادة لدى طلبة المرحلة الإعدادية)

نوقشت في كلية التربية للبنات – جامعة تكريت، قسم العلوم التربوية والنفسية، صباح يوم الأحد الموافق ٢٠ تموز ٢٠٢٥، مناقشة رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة (غيداء غالب محمود)، الموسومة:
(مهارات التفكير الأخلاقي وعلاقتها بقوة الإرادة لدى طلبة المرحلة الإعدادية)، وذلك على رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان.

الأهداف التي سعت الدراسة إلى تحقيقها:
سعت الدراسة إلى بناء مقياسين:

الأول : لقياس مهارات التفكير الأخلاقي، وتكوَّن بصيغته النهائية من (٣٦) فقرة.

والثاني : لقياس قوة الإرادة، وتألف بصيغته النهائية من (٣١) فقرة.

وقد تضمنت أدوات القياس أربعة بدائل للإجابة هي:
(تنطبق عليَّ دائمًا – تنطبق عليَّ أحيانًا – تنطبق عليَّ نادرًا – لا تنطبق عليَّ).

قامت الباحثة باستخراج الخصائص السيكومترية لكلا المقياسين من حيث الصدق والثبات، وجرى تطبيق الأداتين على عينة بحثية اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، مكوّنة من (٣٠٠) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية للعام الدراسي (٢٠٢٤ – ٢٠٢٥)، موزعين حسب الجنس (ذكور – إناث) والتخصص (علمي – أدبي)، ضمن قسم تربية العلم في محافظة صلاح الدين.

الوسائل الإحصائية المعتمدة:

اعتمدت الدراسة على عدد من الأساليب الإحصائية، من أبرزها:
مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين.

أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

١- يمتلك طلبة المرحلة الإعدادية مهارات تفكير أخلاقي بدرجة ملحوظة.
٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير الأخلاقي تبعًا لمتغير الجنس، لصالح الذكور.
٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير التخصص، لصالح طلبة الفرع العلمي.
٤- أظهرت النتائج أن الطلبة يتمتعون أيضًا بـ قوة إرادة.
٥- وجود فروق معنوية في قوة الإرادة تبعًا لمتغير الجنس، لصالح الذكور.
٦- عدم وجود فروق معنوية في قوة الإرادة تبعًا لمتغير التخصص.
٧- وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين مهارات التفكير الأخلاقي وقوة الإرادة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د. واثق عمر موسى ... رئيسًا
أ.د. زكريا عبد احمد ... عضوًا
أ.د. خالد احمد جاسم ... عضوًا
أ.م.د غزوان رمضان صالح ... عضوًا ومشرفًا

وفي ختام جلسة المناقشة، أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الطالبة غيداء غالب محمود درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة.

Related Articles