رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث في (أثر برنامج تربوي في خفض التفكير الارتيابي لدى طالبات المرحلة المتوسطة)

نوقشت في كلية التربية للبنات – جامعة تكريت، قسم العلوم التربوية والنفسية، صباح يوم الأربعاء الموافق ٩ تموز ٢٠٢٥، وعلى رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة (منار إيهم أكرم عايد)، والموسومة: (أثر برنامج تربوي في خفض التفكير الارتيابي لدى طالبات المرحلة المتوسطة).

هدفت الدراسة إلى:

١- التعرف على مستوى التفكير الارتيابي لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
٢- معرفة أثر البرنامج التربوي في خفض التفكير الارتيابي لدى طالبات المرحلة ذاتها.

وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) مع اختبار قبلي وبعدي، حيث شملت العينة الأساسية (٤٠٠) طالبة اختيرت عشوائيًا من بين (٥٦٢٩) طالبة موزعة على (١٨) مدرسة في مديرية تربية محافظة صلاح الدين / مدينة تكريت للدراسة النهارية، ثم تم اختيار (٤٠) طالبة قصدياً ممن حصلن على أعلى الدرجات في مقياس التفكير الارتيابي، وزعن على مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة بواقع (٢٠) طالبة لكل مجموعة.

خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تربوي أعدته الباحثة وفق أنموذج بوبك (٢٠١٤)، وتضمن (١٤) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً، مدة كل جلسة (٤٥) دقيقة، فيما لم تتلقَ المجموعة الضابطة أي برنامج.

وقد أعدت الباحثة أداة لقياس التفكير الارتيابي تكونت من (٤٠) فقرة، وجرى التحقق من صدقها الظاهري والبنائي، وثباتها عبر طريقتي إعادة الاختبار (بلغ معامل الثبات ٠.٨٩) وألفا كرونباخ (٠.٨٧). كما خضع البرنامج التربوي لمراجعة عدد من الخبراء والمختصين في علم النفس والإرشاد التربوي، وبلغت نسبة الاتفاق على صلاحيته (١٠٠٪).

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التربوي في خفض التفكير الارتيابي لدى الطالبات.

وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات التي من شأنها الإسهام في الحد من التفكير الارتيابي في المؤسسات التربوية، من خلال تفعيل البرامج الإرشادية المعتمدة على نماذج علمية حديثة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د. لطيف غازي مكي ... رئيسًا
أ.م. مهدي شهاب أحمد ... عضوًا
م.د. صفاء خيرالله إبراهيم ... عضوًا
أ.د. واثق عمر موسى ... عضوًا ومشرفًا

وفي ختام المناقشة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة منار إيهم أكرم عايد درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة.

Related Articles