Menu

على منصة قاعة القادسية في كلية التربية للبنات- جامعة تكريت صباح يوم الاثنين/14/9/2020

جرت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نوال جودي محمود من قسمة اللغة الانكليزية والموسومة

(The Effect of SCAMPER strategy on Evoking Iraqi EFL Preparatory pupils creative thinking skills)

( اثر ستراتيجية سكامبر في استحضار مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ العراقيين في اللغة الانكليزية كلغة اجنبية)
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل :

أ.د. مديحة سيف الدين صالح رئيساً
أ. د. شعيب سعيد عبد الفتاح عضواً .
أ. م. محمد صباح عبد الواحد عضواً
أ.م.د اسراء برهان الدين عبد الرحمن عضواً ومشرفا

أ.د عبدالله حميد موسى عضواً ومشرفاً
تهدف الدراسة الى ايجاد :
١ - أثر استخدام ستراتيجية سكامبر في إثارة مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب العراقيين في المدارس الثانوية.
٢_ايجاد أثر استخدام هذه الستراتيجية في زيادة تحصيل الطلاب.
ولتحقيق هذه الاهداف وضعت الفرضيتين الصفريتين التاليتين :
١ – ليس هناك فروق ذات دلالة احصائيه بين درجات الوسط الحسابي للمجموعة التجريبية والتي تم تدريسها وفق ستراتيجية سكامبر والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي.
٢_ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في استبيان مهارات التفكير الإبداعي في الاختبار القبلي والبعدي.
وللتحقيق من فرضيات هذه الدراسة , اختيرت عينة مكونة من سبعون طالبة تم اختيارهم عشوائيا من الصف الخامس الإعدادي الفرع العلمي القسم الاحيائي. من مدرسة ثانوية ام المؤمنين للبنات وتم تقسيمهم بالتساوي الى مجموعتين : المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة . ثم كوفؤا من حيث : العمر ,التحصيل العلمي للأبوين , الاختبار القبلي ,و درجاتهم في مادة اللغة الانكليزية في الصف الرابع اعدادي للسنة الدراسية ( 2018-2019) . بعد تطبيق التجربة, تم بناء وتطبيق الاختبار التحصيلي . لأثبات الاهداف اعلاه وتحقيق نظريات الدراسة فقد أعد اختبار تحصيلي مكون من أربع اسئلة ثم استخراج صدقها وثباتها ومستوى صعوبتها وقوة تميزها . طبق الاختبار على عينة الدراسة المتكونة من المجموعتين التجريبية والضابطة وجمعت البيانات وحُللت احصائيا . اظهرت النتائج م يلي :
1/ هناك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفقا لاستراتيجية سكامبر
2/ هناك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية في استخدامهم مهارات التفكير الإبداعي في الاختبار القبلي والبعدي .
اخيرا وبضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة تم وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية

 

40

41

42

Go to top