عدد الزيارات
2364277
Menu

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الأربعاء الموافق 2022-11-16
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة فاطمة محمد عبدالكريم
والموسومة
Reading Traumatized and Depressed Women: A Cognitive Study of Sylvia Plath, Marjane Satrapi and Emma Donoghue’s Selected Novels
خلاصة البحث:
الاكتئابُ هو اضطرابٌ عقليٌّ يعطِّلُ أفكارَ الأفراد وسلوكياتهم، إذ يعدُّ علماءُ النَّفسِ الاكتئابَ أحد أكثرِ الأمراض العقلية شيوعًا في جميع أنحاء العالم، والتي تحتاج إلى الدراسة والتحقيق في بعض التخصصات، ولا سيما الأدب. قد يُصابُ شخصٌ ما بالاكتئاب بغض النظر عن جنسه وعمره أو خلفيته الاجتماعية، والنساءُ أكثرُ عرضةً للاكتئاب؛ بسبب الضغط الاجتماعي، والصدمات الشخصيَّة، أو القضايا الأنثوية، وغيرها. وتناولَ عددٌ من النظريات طبيعةَ الاكتئابِ وأسبابَهُ وأعراضَهُ وعمليةَ الشِّفاءِ منه، فمن بين هذه النظريات نظرية آرون بيك للاكتئاب، ونهج بيك يقومُ على تقديم فحصٍ شاملٍ للاكتئاب، فضلًا عن أنَّهُ يقدِّمُ نظرية علاجية تعتمد على النموذج المعروف باسم العلاج السلوكي المعرفي، إذ تشيرُ الطريقةُ المعرفية إلى أنَّه بمجرد الإصابة بالاكتئاب سيتبنى الأفراد المثلث المعرفي؛ لتقييم أنفسِهم وتجاربِهم والمستقبلِ بطريقةٍ متشائمةٍ، وهذا سيؤدي إلى مزيدٍ مِن الأعراضِ السلبية التي لا يمكن وقفها إلَّا مِن خلال معالجة المعتقدات الضارة التي تتحكمُ فِي تفكير المريضِ .أما خطة البحث فتتكون من خمسة فصول، تناولنا في الفصل الأول مقدمةً واسعةً للموضوع، فضلًا عن أنَّه يحتوي على دراسة عن الاكتئاب وتعريفاته من الناحية السريرية والتاريخية إلى جانب إظهار العلاقة بين الأدب والاكتئاب، ويتضمن هذا الفصل أيضًا أهداف الرسالة ومراجعة الأدبيات والمنهجية وأهمية الدراسة. في حين الفصل الثاني يكون في خلفية ومبادئ نظرية بيك المعرفي للاكتئاب كإطار نظريٍّ تم تكييفه لإجراء تحليل الاكتئاب
وأمَّا الفصل الثالث فنبين فيه حياة سيلفيا بلاث مع التعريف برواية الناقوس الزجاجي، فضلًا عن التحليل الذي سيتم إجراؤه بواسطة مبادئ النهج المعرفي. والفصل الرابع يقدم حياة الكاتبة مرجان ساترابي، وفيه أيضا مقدمة للرواية، وتحليل الرواية في نطاق الطريقة المعرفية.وأمَّا الفصل الخامس فهو نظرة عامة عن رواية الغرفة لكاتبتها إيما دونوهيو، وسيكون النهج المعرفي بمثابة إطار الدراسة لفحص الاكتئاب في أحداث الرواية. وتتلخص الدراسة بأهم النتائج والتوصيات.


الهدف من البحث:
وتهدف الدراسة أولًا إلى دراسة الاكتئاب بكلِّ تفاصيله، فضلًا عن سبب تأثر النساء به مقارنة بالرجال، في حين تستهدف الدراسة في المجال الثاني مفهوم الاكتئاب في الأدب، وبيان العلاقة الفعالة بينهما، ولتحقيق هذا الهدف تستخدم الدراسة الحالية ثلاثة نصوص أدبية تشمل بطلاتٍ مكتئباتٍ بدءً برواية سيلفيا بلاث الناقوس الزجاجي، ورواية مرجان ساترابي بيرسيبليس، ورواية أيما دونوهيو الغرفة. فمن خلال اتباع النهج المعرفي والتحليلي سنكتشفُ كيفَ يمكنُ للاكتئاب أنْ يؤثر على دوافع الشخصيات وأفكارهم وأفعالهم، مما يعينني التمتع بحرية الوصول إلى عقليتهم وتوفير المزيد من الفهم والاستيعاب لمواقفهم دون إساءة فهمهم أو تحليلهم. يمثل هذا أصالة الدراسة الحالية التي تقدم أفكارًا جديدة فيما يتعلق بتكييف نظرية آرون بيك للاكتئاب مع الروايات المختارة. فموضوع الرسالة هو أول دراسة أجريت على هذه الروايات لمعالجة موضوع الاكتئاب؛ لذلك فإنَّ استخدامَ منهجيةٍ نفسيةٍ أصليةٍ للتحقيق في الأعمال الأدبية يفتحُ آفاقًا جديدة للتحليل النفسي في المجال الأدبي، ويتوسع في المفاهيم الواردة في النص، ويعطيها وجهات نظر جديدة، ويوضِّحُ أنَّ الأدبَ هو مجالٌ متعددُ التخصصاتِ، قد يكون جزءًا مِن عدد غير محدود من العلوم.

وكانت نتائج البحث:
وتوصلت الدراسة أن من خلال استخدام نموذج بيك لدراسة عقلية الشخصيات المكتئبة في الروايات المختارة ، (إستر) (وما )(ومرجان) ، يمكن للتحليل أن يعطي صورة أكثر وضوحًا لأفكار الشخصيات وأحيانًا أفعالهم الغير مبررة ، مثل الانتحار بعد المرور بمرحلة عابرة. يُظهر التحليل أن إستر ، وما ، ومرجان ينظرون إلى الحياة من خلال عدسات سوداء أو بيضاء ، وليس لديهم بقعة رمادية في أذهانهم قد تساعدهم على التعرف على الحياة بشكل معقول والتي عادة ما يسببها الاكتئاب. هذا يفي بفكرة بيك حول كون الأفكار السلبية للمرضى هي السبب الرئيسي للتسبب في الاكتئاب أكثر من تجارب الحياة. الشخصيات المذكورة في الروايات المختارة يختلفون في شخصياتهم وظروفهم المعيشية ، ومع ذلك ، فإن ما يجعلهم مرتبطين هو التجارب المؤلمة التي تصيبهم بشكل رهيب وتؤثر على أحكامهم وتسبب لهم الإصابة بالاكتئاب نتيجة.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د. صباح عطالله ضيائي ... رئيسا
أ.د. انسام رياض عبدالله.... عضوا
أ. شيماء عبدالله هبلان.... عضوا
أ.د. لمياء احمد رشيد.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة"

 371

 371

 

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 1450  159  10  149
Go to top