Menu

على منصة قاعة القادسية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت صباح يوم الاحد الموافق 2021-05-23
جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة نور جلال خليل من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة
التفكير الجانبي وعلاقته بجودة الحياة لدى مدرسي و مدرسات المرحلة الثانوية
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
أ.د.واثق عمر موسى ... رئيسا
أ.د.بشرى خطاب عمر.... عضوا
م.د.خالد مرشود منوخ.... عضوا
أ.م.د زبيدة عباس محمد.... عضوا ومشرفا

خلاصة البحث:
 استهدف البحث الحالي التعرف على :-
1-           مستوى التفكير الجانبي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
2-            الفروق ذات الدلالة الإحصائية للتفكير الجانبي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور– اناث ).
3-           الفروق ذات الدلالة الاحصائية للتفكير الجانبي تبعاً لمتغير التخصص (علمي – انساني).
4-           مستوى جودة الحياة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
5-           الفروق ذات الدلالة الإحصائية لجودة الحياة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور– اناث).
6-           الفروق ذات الدلالة الإحصائية لجودة الحياة تبعاً لمتغير التخصص (علمي – انساني).
7-           العلاقة بين التفكير الجانبي وجودة الحياة  لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية .
تكونت عينة البحث الحالي من (250) مدرساً ومدرسة اختيروا بالطريقة العشوائية ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة  ببناء مقياس التفكير الجانبي وتبنت مقياس جودة الحياة المُعد من قبل (الكبيسي ، 2011 ) ، وباستعمال الوسائل الاحصائية الاتية : (مربع كآي - الاختبار التائي لعينة واحدة - الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، الفا كرونباخ ) ، اظهرت النتائج الاتي :
1 -  تمتع عينة البحث بمستوى متوسط من التفكير الجانبي.
2 – وجود فروق ذات دلالة احصائية للتفكير الجانبي تبعا لمتغير الجنس ذكور واناث ولصالح الذكور .
3 – لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للتفكير الجانبي تبعا لمتغير التخصص علمي انساني .
4 – تمتع عينة البحث بمستوى فوق الوسط من جودة الحياة .
5-وجود فرق ذو دلالة إحصائية لجودة الحياة تبعا لمتغير الجنس ذكور اناث ولصالح الاناث .
6-وجود فرق ذو دلالة احصائية لجودة الحياة تبعا لمتغير التخصص علمي انساني ولصالح التخصص الانساني .
7-وجود علاقة ايجابية دالة احصائيا بين التفكير الجانبي وجودة الحياة .

 

 c7

 

Go to top