Menu

على منصة قاعة القادسية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت صباح يوم الاحد الموافق 2021-05-30
جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالب مروان عداي محمود من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة
التوجه غير الشخصي وعلاقته بالفهم الانفعالي لدى طلبة الجامعة
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
د. زكريا عبد احمد ... رئيسا
د. زبيدة عباس محمد.... عضوا
د. خلف عبدالله محيميد.... عضوا
د. بشرى خطاب عمر.... عضوا ومشرفا

خلاصة البحث:
يهدف البحث الحالي الى التعرف على
١. التوجه غير الشخصي لدى طلبة الجامعة.
٢. الفروق في التوجه غير الشخصي لدى طلبة الجامعة على وفق متغيرات الجنس (ذكور . اناث) والتخصص (علمي. انساني).
٣. الفهم الانفعالي لدى طلبة الجامعة.
٤. الفروق في الفهم الانفعالي لدى طلبة الجامعة على وفق متغيرات الجنس (ذكور . اناث) والتخصص (علمي . انساني).
٥. العلاقة الارتباطية بين التوجه غير الشخصي والفهم الانفعالي لدى طلبة الجامعة.
وتحقيقآ لاهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس (التوجه غير الشخصي) المكون من (30) فقرة ولكل فقرة خمسة بدائل هي (تنطبق علي تمامآ، تنطبق علي غالبآ، تنطبق علي احيانآ، لا تنطبق علي، لا تنطبق علي ابدآ) واعداد مقياس الفهم الانفعالي المكون من (45) فقرة ولكل فقرة خمسة بدائل وهي ( تنطبق علي تمامآ، تنطبق علي غالبآ، تنطبق علي احيانآ، تنطبق علي نادرآ، لا تنطبق علي ابدآ)، وقام الباحث باستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس من تمييز وصدق بانواعه الظاهري والمنطقي والبنائي، اما الثبات فأستخرج بطريقة معامل الفاكرونباخ واعادة الاختبار.
وقد طبق الباحث الاداتين على عينة البحث، التي اختيرت عسوائيآ والمكونة من (300) طالبآ وطالبة من المرحلة (الثالثة) من طلبة جامعة تكريت من الدراسات الصباحية وبواقع (150) طالبآ وطالبة من الكليات الانسانية ، وبوقع (150) من الكليات العلمية.
وقد أظهرت النتائج بأن طلبة الجامعة لديهم ميتوى منخفص من التوجه غير الشخصي ، ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية تبعآ لمتغير الجنس (ذكور .اناث) ، والتخصص (علمي . انساني)، وليس هناك فروقآ ذات دلالة احصائية تبعآ للتفاعل بين الجنس والتخصص، اما بالنسبة، لمتغير لمتغير الفهم الانفعالي فأظهرت النتائج تمتع الطلبة بمستوى عال من الفهم الانفعالي، وهناك فروق ذات دلالة احصائية تبعآ لمتغير الجنس (ذكور . اناث) ولصالح الاناث، كما اظهرت النتائج عدم وجود تفاعل بين الجنس والتخصص ، وتشير النتيجة الى وجود علاقة عكسية دالة احصائيآ بين المتغيرين، وفي ضوء نتائج البحث تبلورت عدة توصيات ومقترحات."

C11

C12

Go to top