عدد الزيارات
2364232
Menu

"على منصة قاعة القادسية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت صباح يوم الخميس الموافق 2021-12-30
جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة شهد محمود خلف من قسم الكيمياء والموسومة
دراسة امتزاز بعض المركبات الدوائية من المحاليل
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
أ.د فائز محسن حامد ... رئيسا
أ.م.د عطاالله برجس دخيل.... عضوا
أ.م.د عمار عبد الستار اسماعيل.... عضوا
أ.م.د صدام محمد محمود.... عضوا ومشرفا

خلاصة البحث:
استخدم طين البنتونايت العراقي الطبيعي في هذه الدراسة كمادة مازة لامتزاز المضادين الحيويين التتراسايكلين والسايبروفلوكساسين، ولقد تم تشخيص السطح باستخدام تقنية المجهر الألكتروني الماسح(FESEM)، والذي اثبت وجود دقائق صغيرة من الطين ذات حجم اقل من 100 nm، والتي تساهم في تحقيق أفضل تماس بين سطح الطين وجزيئات المضادات الحيوية. تمت دراسة العوامل التي تؤثر على عملية الامتزاز، مثل تأثير وزن المادة المازة, زمن التماس, التركيز الإبتدائي, درجة الحرارة والدالة الحامضية. حيث اشارت نتائج تأثير الدالة الحامضية على عملية الامتزاز إلى أن افضل امتزاز لكلا الدوائين كان عند الدالة الحامضية الطبيعية لهما، حيث كانت للتتراسايكلين عندpH=6.5، بينما للسايبروفلوكساسين كانت عند pH=5.2. كما أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من تأثير كمية المادة المازة أنَّ الوزن المثالي للمادة المازة هو(0.2g)، كما تم الحصول على التركيز الأفضل للمادة الممتزة، وهو(20mg/L) من دراسة تأثير التركيز الإبتدائي للمادة الممتزة في عملية الامتزاز. ومن خلال دراسة عملية الامتزاز عند أزمان مختلفة تراوحت ما بين(10-180)دقيقة, اظهرت النتائج أنَّ عملية الامتزاز تكون سريعة جداً في البداية ثم تتباطأ تدريجياً إلى أن يتم تحقيق التوازن عند (120) دقيقة. كما اجريت دراسة عملية الامتزاز عند درجات حرارية مختلفة (20,25,30,35,40C°) واشارت النتائج إلى أنَّ امتزاز كلا الدواءين على سطح طين البنتونايت يقل بزيادة درجة الحرارة وهذا يشير إلى أنَّ عملية الامتزاز باعثة للحرارة.
كما تم حساب الدوال الثرموداينميكية ( (∆H,∆S,∆G، حيث اظهرت النتائج من خلال القيم السالبة للطاقة الحرة لجبس أنَّ عملية الامتزاز تحدث بشكل تلقائي ولكلا المضادين، كما اكدت القيم السالبة للتغير في الانثالبي لكلا المضادين إلى كون عملية الامتزاز باعثة للحرارة. كما اشارت القيمة السالبة للتغير في الانتروبي إلى انخفاض في العشوائية نتيجة لامتزاز جزيئات المضادات الحيوية على سطح البنتونايت.
إضافة لذلك، تم دراسة حركية الامتزاز لكلا الدواءين على سطح الطين من خلال تطبيق أربعة نماذج حركية، وهذه النماذج هي نموذج المرتبة الأولى الكاذبة، نموذج الرتبة الثانية الكاذبة, نموذج ايلوفج، ونموذج الانتشار داخل الجسيمات. وأوضحت نتائج الدراسة الحركية أنَّ الامتزاز يتبع نموذج المرتبة الثانية الكاذبة.
وأخيراً، تم تطبيق نموذجي لانكماير وفريندلج على البيانات العملية لكلا الدوائين، حيث أوضحت النتائج أنَّ امتزاز التتراسايكلين على سطح البنتونايت يتطابق مع معادلة لانكماير، بينما امتزاز السايبروفلوكساسين على سطح البنتونايت كان يتبع مع معادلة فريندلج

 344

 

 344

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 1450  159  10  149
Go to top