رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث في: “The Effect of Recursive Listening Activities on EFL Iraqi Pupils’ Language Learning” (أثر أنشطة الاستماع التكراري في تعلم اللغة لدى تلميذات اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في العراق)

نوقشت في كلية التربية للبنات ، قسم اللغة الإنجليزية، صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 / 7 / 2025، وعلى رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية، رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة فرح مناور مخلف، والموسومة:

“The Effect of Recursive Listening Activities on EFL Iraqi Pupils’ Language Learning”
(أثر أنشطة الاستماع التكراري في تعلم اللغة لدى تلميذات اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في العراق)

هدفت الدراسة إلى استكشاف تأثير أنشطة الاستماع التكراري في تحسين قدرة تلميذات الصف الثاني المتوسط على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة في سياقات متعددة، وكذلك دراسة أثر هذه الأنشطة في تعزيز الاحتفاظ بالمفردات الجديدة واستخدامها بفعالية، مقارنة بالطرق التقليدية للتعليم دون تكرار استماعي.

تكوّنت عينة الدراسة من (60) تلميذة من مدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات في مركز مدينة تكريت للعام الدراسي 2024–2025، وقُسّمت إلى مجموعتين: تجريبية (القسم أ) وضابطة (القسم ب)، بواقع (30) تلميذة لكل مجموعة. تم ضبط العينة من حيث المتغيرات الديموغرافية والعلمية مثل عمر التلميذات، ومستوى تحصيل الوالدين، ودرجات اللغة الإنجليزية السابقة، والاختبار القبلي.

اُستخدمت ثلاثة اختبارات بعدية متسلسلة لجمع البيانات، وتم تحليل النتائج باستخدام اختبار (t-test) وصيغة ألفا-كرونباخ لقياس الموثوقية. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية أنشطة الاستماع التكراري في تعزيز الفهم والاحتفاظ بالمفردات لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ.د. منال عمر موسى … رئيساً
• أ.د. زينب عباس جواد … عضواً
• أ.م.د. إيلاف صبحي عبدالله … عضواً
• أ.د. مديحة سيف الدين صالح … عضواً ومشرفاً

وفي ختام جلسة المناقشة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة فرح مناور مخلف درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة

Related Articles

عنوان الجامعة

تكريت ، صلاح الدين

بريد الكتروني 42 

الرمز البريدي 34001

العراق