نوقشت في كلية التربية للبنات – جامعة تكريت، قسم العلوم التربوية والنفسية، صباح يوم الأربعاء الموافق ١٦ تموز ٢٠٢٥، رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة (سهاد تحسين إبراهيم)، الموسومة: (ثقافة العمل التطوعي وعلاقته بالتمايز النفسي لدى طلبة الجامعة)، وذلك على رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان.
خلصت الدراسة التي قدمتها الباحثة إلى:
تسليط الضوء على ثقافة العمل التطوعي بوصفها مجموعة من القيم والمبادئ والمعايير والاتجاهات المرتبطة بالعمل الخيري، والتي تسهم في تشكيل وعي وسلوك الطلبة وتدفعهم للمبادرة بالعمل التطوعي داخل الجامعة وخارجها، دون انتظار مقابل مادي. كما تناولت الدراسة التميّز النفسي باعتباره نظاماً معقداً من السمات المرتبطة بالتخصص، ويشمل القدرة على التمييز والفصل بين المشاعر والإدراك، والتفكير والسلوك، والذات والعالم المحيط.
توزعت فصول الدراسة على النحو الآتي:
الفصل الأول : تناول مشكلة الدراسة وأهميتها، إضافة إلى التعاريف الإجرائية وحدود البحث.
الفصل الثاني : تضمن الإطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بالمتغيرين.
الفصل الثالث : عرض فيه منهج البحث وإجراءاته.
أما الفصل الرابع : فقد تناول نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها، فضلاً عن تقديم التوصيات والمقترحات المستندة إلى النتائج.
ابرز الأهداف التي سعت الدراسة إلى تحقيقها:
١- قياس مستوى ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة الجامعة.
٢- الكشف عن الفروق في ثقافة العمل التطوعي بحسب متغيرات (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية).
٣- قياس مستوى التمايز النفسي لدى الطلبة.
٤- الكشف عن الفروق في التمايز النفسي بحسب ذات المتغيرات.
٥- تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين ثقافة العمل التطوعي والتميّز النفسي.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
١- تمتع الطلبة بمستوى مرتفع من ثقافة العمل التطوعي.
٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ثقافة العمل التطوعي تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الإناث، بينما لم تُسجّل فروق تُذكر بحسب التخصص أو المرحلة الدراسية.
٣- أظهرت النتائج ارتفاع مستوى التمايز النفسي لدى الطلبة، دون وجود فروق تُعزى للجنس، في حين ظهرت فروق لصالح طلبة التخصص الإنساني، ولصالح طلبة المرحلة الأولى.
٤- لم يظهر أي تفاعل بين متغيرات (الجنس، التخصص، المرحلة).
٥- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ثقافة العمل التطوعي والتميّز النفسي.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.م.د. غزوان رمضان صالح ... رئيسًا
أ.م.د. وسام كردي غضب ... عضوًا
م.د. علي محسن سلمان ... عضوًا
أ.د. واثق عمر موسى ... عضوًا ومشرفًا
وفي ختام المناقشة، أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية، بعد إجراء التعديلات التي أُوصي بها.