شعار كلية التربية للبنات

شعار كلية التربية للبنات يحمل عدة عناصر رمزية ومعبرة:
1. الاسم والموقع:
• الجزء العلوي من الشعار يحتوي على اسم الكلية باللغة العربية: “جامعة تكريت - كلية التربية للبنات”.
• في الجزء السفلي مكتوب الاسم باللغة الإنجليزية: “Tikrit University College of Education for Women”.
• يشير هذا التنسيق إلى توجه الجامعة لتقديم التعليم لكل من الجمهور المحلي والدولي، مع التأكيد على أهمية التواصل بين الثقافات.
2. العنصر المركزي:
• في منتصف الشعار، يوجد رسم لكتاب مفتوح، وهو رمز تقليدي للعلم والمعرفة و للعلوم والتكنولوجيا، مما يشير إلى اهتمام الكلية بالعلوم الحديثة ضمن مناهجها.
• في وسط الكتاب، يوجد رسم جانبي لوجه امرأة، وهو يرمز إلى التركيز على تعليم النساء وتمكينهن من خلال المعرفة.
3. التأسيس:
• على جانبي الشعار يوجد رقم “1987”، وهو يشير إلى سنة تأسيس الكلية، مما يعكس عراقتها وامتدادها الزمني الطويل في تقديم العلم
4- السنابل
الأغصان في الشعار هي سنابل القمح ترمز إلى الخير والازدهار، وهي تعبير شائع عن العلم والمعرفة، باعتبار التعليم والتعلم مصدرًا للرزق الفكري والنمو الشخصي والمجتمعي، كما أن القمح يرتبط بالاستقرار والتنمية.
استخدام السنابل في الشعار ينسجم مع رسالة الكلية في نشر المعرفة كوسيلة لتحقيق التقدم والرخاء، مما يجعل التصميم أكثر تكاملاً وملائماً لمؤسسة تعليمية.
5 - الألوان في الشعار لها دلالات رمزية قوية:
1. اللون الفيروزي:
• يرمز الفيروزي عادةً إلى النمو والتجديد والهدوء، وهو لون يرتبط بالطبيعة، خاصة بالمياه والسماء، مما يعكس الانسجام والصفاء. في هذا الشعار،
يعزز اللون الفيروزي رسالة الكلية في السعي نحو تحقيق التقدم الفكري والتنمية المستدامة من خلال التعليم.
2. اللون الرصاصي (الرمادي):
• الرمادي يمثل عادة التوازن، الحيادية، والجدية.
كما أنه لون يرمز إلى الحكمة والخبرة. في الشعار، يمكن تفسير استخدام اللون الرصاصي على أنه إشارة إلى العقلانية والرصانة في نهج التعليم، مع التركيز على تكوين بيئة تعليمية متوازنة ومحايدة.
تجمع هذين اللونين (الرمادي مع الفيروزي) يعكس توازناً بين التجديد (الفيروزي) والرصانة (الرمادي)، مما يخلق إحساسًا بأن الكلية تدمج بين الحيوية والانفتاح على المستقبل وبين الحكمة والاستقرار.
بشكل عام، الشعار متوازن ورمزي للغاية، ويركز على القيم الأساسية للتعليم، تمكين المرأة، والعلوم، والسلام.