قسم العلوم التربوية والنفسية

أسس قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات عام 1988/ 1989 ويقبل فيه خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي، يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة. ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس وكذلك يوجد في القسم الدراسات العليا وتتكون الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه والتي تستقبل من جنس الاناث فقط.

رئيس القسم

الاسم :م.د.محمد حسين علي 

البريد الالكتروني : 

mohamed.hu.ali@tu.edu.iq

Scopus   Scholar   ORCID

Image
مقرر رئيس القسم

الاسم : م.م. لميس إبراهيم علي فحل

البريد الالكتروني : Librahim@tu.edu.iq

Scopus   Scholar   ORCID

الرؤيا

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية إن يكون متميزا محليا وإقليميا في برامجه العلمية والتعليمية والبحث العلمي وآليات التربية والتعليم من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة والكلية بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة.

الرسالة

تتمثل رسالة القسم في الإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع، ونشر المعرفة التربوية والنفسية على المستوى النظري والميداني طبقا للمعايير المعتمدة ومتطلبات المؤسسات التعليمية الرسمية، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة من خلال ما يسهم به أعضاء هيأة التدريس من إثراء للعلوم التربوية والنفسية بالتدريس وإجراء البحوث العلمية الرصينة الهادفة والتأليف والترجمة، بالإضافة الى خدمة المجتمع من خلال الاستشارات التربوية والنفسية واقامة المؤتمرات والندوات والدورات والمحاضرات وورش العمل بشكل يواكب التطورات العلمية في مجال العلوم التربوية والنفسية.

الاهداف

انسجاما مع أهداف جامعة تكريت، وكلية التربية للبنات، صممت برامج قسم العلوم التربوية والنفسية لتحقيق الأهداف الاتية:

أولا: على مستوى التعليم والتعلم:

– إعداد مدرسات ومرشدات في مجال العلوم التربوية والنفسية بمستوى عال من الكفاءة والمهنية والقدرة على احداث التغيير المرغوب في المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل في المؤسسات الرسمية والأهلية.

– تنمية مهارات الطالبات في التوفيق بين الجانبين النظري والتطبيقي (الميداني) في العمل المهني في مجال العلوم التربوية والنفسية على وفق المستجدات التربوية في العملية التعليمية.

– توظيف التقنيات التكنلوجية والبرامج التعليمية الحديثة، واعتمادها في العملية التعليمية على وفق معايير الجودة الشاملة.

– تنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس والإرشاد، وتنمية الوعي بأخلاقيات المهنة.

ثانيا: على مستوى البحث العلمي:

– إجراء البحوث النظرية والميدانية الرصينة من قبل أعضاء هيأة التدريس في مجال تطوير الخدمات التربوية والنفسية لمواجهة التحديات التي تواجه.

– تزويد الطالبات بمهارات البحث العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية لدراسة المشكلات والظواهر والمتغيرات التربوية والنفسية من اجل وضع المعالجات المناسبة وتمكين الطالبات من مواصلة الدراسات العليا.

– تفعيل دور القسم كمركز استشاري بحثي في مجال العلوم التربوية والنفسية .

ثالثا : على مستوى خدمة المجتمع :

– بناء منظومة متكاملة تربوية ونفسية واجتماعية واعية تتصل بين الجامعة والمجتمع من التدريسيين والطلبة، وتسلط الضوء على الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية، وتساعد في التخفيف من مشكلات المجتمع المختلفة وفقا للتوجهات المعاصرة من خلال الندوات والدورات والمحاضرات واللقاءات.

– المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لشرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الخدمات والاستشارات الإرشادية والنفسية .

– زيادة الوعي بأهمية العلوم التربوية والنفسية في تنمية المجتمع وتطويره.

محاضرات المرحلة الاولى

اسم التدريسي

عنوان المحاضرة

رابط المحاضرة

ا.د. زكريا عبد احمد  الادارة التربوية  اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد الخطة اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد العوامل المؤثرة في التخطيط التربوي اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد اهمية واهداف التعداد في التخطيط التربوي اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد م .1 التخطيط التربوي اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد ما هية التخطيط التربوي اضغط هنا 
ا.د. زكريا عبد احمد مراحل التخطيط التربوي اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد مشكلات التخطيط التربوي اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد مهام مصلحة التخطيط التربوي اضغط هنا
ا.د. زكريا عبد احمد وضع الخريطة المدرسية اضغط هنا
م.لقاء محمد صالح الدافعية في التعلم اضغط هنا
م.لقاء محمد صالح دور التربية في التوعية البيئية اضغط هنا
م.لقاء محمد صالح مفهوم التوعية البيئية اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم الأسس التاريخية للتربية اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم الانتباه اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم التربية الصينية اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم التربية في بعض الحضارات القديمة1 اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم إنتقال أثر التعلم اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم أهداف التربية اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم أهداف علم النفس التربوي اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم دور المؤسسات الاجتماعية في التنشئة الاجتماعية اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم مفهوم التربيه اضغط هنا
م.م. نور فراس عبد الكريم مناهج البحث اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح الاساس الاجتماعي اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح الاساس التاريخي للتربية اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح التربية عند المصريين القدماء اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح التربية في اسبارطة اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح التربية في حضارة وادي الرافدين اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح التربية ومفاهيميها ووظائفها اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح التعليم المدرسي في الهند اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح المراحل التعليمية في التربية الصينية اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح ضرورة التربية اضغط هنا
م.م. حنان مهيدي صالح وسائل الضبط الاجتماعي اضغط هنا
محاضرات المرحلة الثانية

اسم التدريسي

عنوان المحاضرة

رابط المحاضرة

م.م. اكيمه عبد الحميد خليل الجنوح اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل الحرمان اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل الطفولة المبكرة اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل العوامل المؤثرة على النمو اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل المراهقة المتاخرة اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل المراهقة اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل تشخيص المشاكل والاضطرابات النفسية اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل علم نفس النمو اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل مشاكل الشباب فترة المراهقة اضغط هنا
م.م. اكيمه عبد الحميد خليل نظريات النمو اضغط هنا 
ا.د. بشرى خطاب عمر التغذية والنمو اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر الطفولة المبكرة وخصائصها اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر المراهقين واولاعهم اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر النمو والنضج والتطور اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر رياض الاطفال اضغط هنا 
م.د. علي محسن سلمان التفكير الابداعي اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان النظريات التي فسرت حدوث التفكير اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان أنواع التفكير اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان برامج تعليم التفكير ديبونو اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان تصنيف بلوم للأهداف التربوية اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان تعليم التفكير واهميته اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان مستويات التفكير اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان مفهوم التفكير الناقد اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان مهارات التفكير اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان مهارات_التفكير_الاستقرائي_Inductive_Thinking_Skills اضغط هنا
م.د. علي محسن سلمان مهارات_التفكير_الاستنباطي_Deductive_Thinking_Skills اضغط هنا 
م. لقاء محمد صالح التذكر والنسيان اضغط هنا
م. لقاء محمد صالح التعلم الذاتي اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي الانتباه والادراك اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي الدافعية للتعلم اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي انتقال اثر التدريب اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي أهداف علم النفس التربوي اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي علاقته بفروع علم النفس الأخرى اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي مفهوم التذكر اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي مفهوم التغذية الراجعة اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي مفهوم النسيان اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي مفهوم علم النفس التربوي اضغط هنا
م.د. محمد حسين علي مناهج البحث في علم النفس التربوي اضغط هنا
محاضرات المرحلة الثالثة

 

اسم التدريسي

عنوان المحاضرة

رابط المحاضرة

ا.د. نبيل عبد العزيز الاختبارات الالكترونية  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز الاستقراء والاستنباط  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز التصميم تجريبي  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز الصدق في البحث العلمي  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز تحليل النتائج الاحصائية  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز تحليل النتائج والوسائل الاحصائية  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز تصاميم المجموعات المتعددة  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز تصمايم ضمت الافراد  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز مفهوم الذكاء  اضغط هنا
ا.د. نبيل عبد العزيز نظرية التعميم  اضغط هنا 
ا.د. زبيدة عباس محمد الاستفتاء او الاستبيان اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد الاعتبارات الاساسية عند اختيار عينة البحث اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد المعرفة العلمية وانواع البحوث اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد المقابلة والملاحظة والاختبار اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد المنهج في العلوم الانسانية اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد بعض المفاهيم الاساسية في المنهج والافتراضات التي يقوم عليها اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد خطوات اختيار العينات واخطاء اختيارها اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد مبادئ الاحصاء في المنهج التربوي اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد مدخل الى منهج البحث العلمي اضغط هنا
ا.د. زبيدة عباس محمد منهج البحث التاريخي

اضغط هنا

م.م. سارة محسن مولود الاهداف السلوكية اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود التخطيط اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود التدريس اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود مفهوم طرائق التدريس اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود مهارات التدريس اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود مهارات التواصل والتفاعل مع الطلبة اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود مهارة التقويم اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود مهارة توجيه الاسئلة اضغط  هنا
م.م. سارة محسن مولود مهارة ضبط الصف اضغط  هنا 
م.د. صفاء خير الله ابراهيم التعلم الاجتماعي وأثره في الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم النظرية السلوكية ودورها في الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم اهداف ومجالات الارشاد اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم طرق الارشاد النفسي والتربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم مقدمة في الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم مناهج وأساليب الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم نظرية التحليل النفسي ودورها الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم نظرية الذات ودورها في الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم نظرية العلاج العقلاني في الارشاد التربوي اضغط هنا
م.د. صفاء خير الله ابراهيم نظرية العلاج الواقعي ودوره في الارشاد التربوي اضغط هنا 
م. لقاء محمد صالح تقويم الشخصية اضغط هنا
م. لقاء محمد صالح لمحة تاريخية عن نشأة و تطور التوجيه والإرشاد اضغط هنا
م. لقاء محمد صالح مفهوم التربية المقارنة واهدافها اضغط هنا
م. لقاء محمد صالح منهج النشاط اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح _مراحل نمو الجهاز العصبي اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح الجهاز العصبي الطرفي اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح الجهاز العصبي المركزي اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح الحرمان الحسي اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح العمليات_العليا_في_القشرة_الترابطية اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح الوظائف الحسية للجهاز العصبي اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح جهاز تحت المهاد ( الهيبوثالموس ) اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح حاسة الإبصار اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح حاسة الذوق والشم اضغط هنا
ا.د.غزاون رمضان صالح حاسة السمع والاتزان اضغط هنا
محاضرات المرحلة الرابعة

اسم التدريسي

عنوان المحاضرة

رابط المحاضرة

ا.د. بشرى خطاب عمر التقويم التربوي  اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر الثبات وانواعه اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر الصدق وانواعه اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر فقرات الاختيار من متعدد اضغط هنا
ا.د. بشرى خطاب عمر مقاييس التقدير اضغط هنا
م.لقاء محمد صالح التربية العربية الاسلامية اضغط هنا
م.لقاء محمد صالح اهمية القياس والتقويم في العملية التربوية اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي اساليب تعديل السلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي الاتجاه الاجتماعي لتعديل السلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي الاتجاه السلوك واساسياته اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي الاتجاه السلوكي لتعديل السلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي الاتجاه المعرفي لتعديل السلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي السلوك السوي اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي تعديل سلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي خصائص السلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي قياس السلوك اضغط هنا
م.م. لميس ابراهيم علي نظريات تعديل السلوك اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن الاختبار اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن الاختبارات_التحصيلية_التي_يضعها_المدرس اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن التنشئة الاجتماعية اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن انواع التقويم التربوي اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن علم_النفس_الاجتماعي_والنشأة_والتطور اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن علم_النفس_التربوي_التطور_التاريخي اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن علم_النفس_في_التراث_العربي_الإسلامي اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن معنى التربية اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن معنى فلسفة التربية اضغط هنا
م.م. سعود رجب حسن نبذة_تاريخية_عن_تطور_القياس_والتقويم اضغط هنا
تدريسيو القسم

 

ت

اسم التدريسي

اللقب العلمي

الشهادة

التخصص الدقيق

1

واثق عمر موسى

 أستاذ

الدكتوراه

علم نفس الشخصية

2

بشرى خطاب عمر

أستاذ

الدكتوراه

علم النفس التربوي

3

نبيل عبد العزيز عبد الكريم

أستاذ

الدكتوراه

علم النفس التربوي

4

زكريا عبد احمد عمري

أستاذ

الدكتوراه

علم النفس التربوي

5

زبيدة عباس محمد

أستاذ

الدكتوراه

علم النفس التربوي

6

غزوان رمضان صالح

أستاذ مساعد

الدكتوراه

علم النفس التربوي

7

قصي حميد حامد

أستاذ مساعد

الدكتوراه

علم النفس التربوي

8

محسن مولود سلمان

أستاذ مساعد

الدكتوراه

طرائق لغة عربية

9

محمد حسين علي

مدرس دكتور

الدكتوراه

علم النفس التربوي

10

علي محسن سلمان

مدرس دكتور

الدكتوراه

الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

11

صفاء خيرالله ابراهيم

مدرس دكتور

الدكتوراه

الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

12

مريم شهاب رحيم

مدرس دكتور

الدكتوراه

علم النفس التربوي

13

فؤاد حميد مجيد

مدرس

الماجستير

طرائق تدريس/ تاريخ

14

لقاء محمد صالح مرعي

مدرس

الماجستير

علم النفس التربوي

15

أكيمة عبد الحميد

مدرس مساعد

الماجستير

مناهج وطرائق تدريس عامة

16

فخري صالح حسين

مدرس مساعد

الماجستير

إدارة تربوية

17

سارة محسن مولود

مدرس مساعد

الماجستير

طرائق تدريس/ علوم الحياة

18

لميس إبراهيم علي

مدرس مساعد

الماجستير

علم النفس التربوي

19

فريد ظاهر حمادة

مدرس مساعد

الماجستير

إدارة اعمال/ انتاج

20

جهينة تركي شهاب

مدرس مساعد

الماجستير

مناهج وطرائق تدريس عامة

21

نور فراس عبد الكريم

مدرس مساعد

الماجستير

طرائق تدريس/ لغة عربية

22

حنان مهيدي صالح

مدرس مساعد

الماجستير

علم النفس التربوي

23

سعود رجب حسن

مدرس مساعد

الماجستير

علم النفس التربوي

 

Image
حنان مهيدي صالح
حنان مهيدي صالحمدرس مساعد hanan.saleh@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:   علم النفس التربوي 
التخصص الدقيق:   علم النفس التربوي 

جهينة تركي شهاب
جهينة تركي شهاب مدرس مساعدJUHAINA.SHIABT@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:   طرائق التدريس
التخصص الدقيق:   مناهج و طرائق تدريس عامة

بشرى خطاب عمر
بشرى خطاب عمر استاذbushraalsanawi@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس التربوي 
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي 

اكيمه عبدالحميد خليل
اكيمه عبدالحميد خليل مدرس مساعدakeema.a.khaleel@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  طرائق تدريس عامة
التخصص الدقيق:  طرائق تدريس/علم نفس

سعود رجب حسن
سعود رجب حسن مدرس مساعد Saood.r@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس العام 
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي

ساره محسن مولود
ساره محسن مولود مدرس مساعدsara.mehsn@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  طرائق التدريس
التخصص الدقيق:   طرائق تدريس علوم الحياة

زكريا عبد احمد
زكريا عبد احمداستاذzakariaabed@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس التربوي
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي

زبيدة عباس محمد
زبيدة عباس محمداستاذ zubaydaalhayani@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:   علم النفس التربوي 
التخصص الدقيق:   علم النفس التربوي 

فريد ظاهر حماده
فريد ظاهر حماده مدرس مساعدfareed.hamada@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  اداره اعمال 
التخصص الدقيق:  منظمه وانتاج 

غزوان رمضان صالح
غزوان رمضان صالحاستاذ مساعد Dr.gazwan@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس التربوي
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي

علي محسن سلمان
علي محسن سلمانمدرس ali.mohsen@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  العلوم التربوية والنفسية 
التخصص الدقيق:  الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

صفاء خيرالله ابراهيم
صفاء خيرالله ابراهيم مدرسSafaa.KhairAllah@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  العلوم التربوية والنفسية
التخصص الدقيق:  الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي 

نبيل عبد العزيز عبد الكريم
نبيل عبد العزيز عبد الكريماستاذnnssaon@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس التربوي 
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي 

محمد حسين علي
محمد حسين عليمدرسmohamed.hu.ali@tu.edu.iq‏
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس التربوي 
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي

لميس ابراهيم علي فحل
لميس ابراهيم علي فحلاللقب العلميlibrahim@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس

التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي 

لقاء محمد صالح مرعي
لقاء محمد صالح مرعيمدرسliqaasalih@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس التربوي 
التخصص الدقيق:  علم النفس التربوي

وأثق عمر موسى
وأثق عمر موسى استاذwatheq.omar@tu.edu.iq
دكتوراه
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  العلوم التربوية والنفسية 
التخصص الدقيق:  طرائق تدريس اللغة العربية 

نور فراس عبدالكريم
نور فراس عبدالكريممدرس مساعدnoor.firas@tu.edu.iq
ماجستير
للمزيد من المعلومات

التخصص العام:  علم النفس العام 
التخصص الدقيق:  علم النفس الشخصية