نوقشت في كلية التربية للبنات في جامعة تكريت، قسم علوم الحياة، وعلى رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور رمضان احمد لطيف - جامعة تكريت
اطروحة دكتوراه للطالبة (منى هلال شبيب) والموسومة : ( التأثير الفسلجي والمناعي والضد بكتيري للاكتوفرين )
أجريت الدراسة بهدف تقييم الخصائص الحيوية لبروتين اللاكتوفرين، باعتباره من البروتينات المهمة في اللبأ وحليب العديد من الثدييات وبعض القوارض، حيث يتميز بخصائص مناعية ومضادة للأكسدة وللبكتيريا.
خلصت الدراسة التي قدمتها الباحثة إلى :
جمع عينات الحليب من أبقار وأغنام وماعز في منطقة العلم شرق تكريت، في مراحل مختلفة بعد الولادة، وتحليل تركيز اللاكتوفرين باستخدام تقنية HPLC.
النتائج التي توصلت لها الدراسة :
كشفت النتائج أن أعلى تركيز للاكتوفرين كان في اللبأ، وجاء حليب الأغنام في المرتبة الأولى من حيث النسبة، يليه الماعز، ثم الأبقار.
شملت الدراسة ثلاث تجارب رئيسية:
١- التجربة الفسيولوجية:
استخدمت 24 جرذاً أبيضاً ووزعوا على أربع مجاميع. أُعطي اللاكتوفرين مع بيروكسيد الهيدروجين، وتم قياس عدة مؤشرات حيوية، أظهرت تحسنًا ملحوظًا في مضادات الأكسدة، مثل إنزيم Glutathione peroxidase.
٢- التجربة المناعية:
أجريت على 36 جرذاً موزعة على ست مجاميع، استُخدم فيها اللاكتوفرين مع متعدد السكريد الشحمي (LPS)، وتم تقييم مؤشرات مناعية منها: IgG، IL-1، CD8، TNF-a. وبيّنت النتائج تحسنًا في كفاءة الجهاز المناعي.
٣- التجربة البكتيرية:
شملت 32 حيوانًا، تم تعريضهم للبكتيريا لدراسة دور اللاكتوفرين في الحماية ضد العدوى. أظهرت التحاليل الكيميائية والنسيجية وجود تأثير وقائي للاكتوفرين، وقللت من الضرر الحاصل في الكبد والقلب والرئتين.
تكوّنت لجنة المناقشة من:
أ.د. علي صالح حسين – رئيساً / الجامعة العراقية
أ.د. أشرف جمال محمود – عضواً / كلية التربية للبنات – جامعة تكريت
أ.د. اكتفاء عبدالحميد محمد – عضواً / كلية التربية للبنات – جامعة تكريت
أ.م.د. مجاهد خلف علي – عضواً / كلية الطب – جامعة تكريت
أ.م.د. حسان هادي خورشيد – عضواً / كلية الطب البيطري – جامعة تكريت
أ.د. ياسين حسين عويد – عضواً ومشرفاً / كلية التربية للبنات – جامعة تكريت
أ.د. بشار صادق نومي – عضواً ومشرفاً / كلية الطب البيطري – جامعة تكريت
وفي ختام المناقشة، أثنت اللجنة على الجهد العلمي المبذول، وأوصت بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة على أن تجري التعديلات المقترحة من قبل لجنة المناقشة.