رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث في: “The Effect of SAID/SODA Strategy on Iraqi EFL Pupils’ Writing Skill”

نوقشت في كلية التربية للبنات، قسم اللغة الإنكليزية، اليوم الأربعاء الموافق 20/ 8/ 2025، على قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة بان أحمد محسن، والموسومة:

“The Effect of SAID/SODA Strategy on Iraqi EFL Pupils’ Writing Skill”

سعت الدراسة إلى استكشاف أثر استراتيجية SAID/SODA في تنمية مهارة الكتابة لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي من متعلمي اللغة الإنكليزية لغةً أجنبية في العراق، وقياس مدى التحسن في مستوى أدائهم الكتابي عند توظيف هذه الاستراتيجية. وقد استندت الاستراتيجية إلى تشجيع التفاعل النشط مع المفردات من خلال روابط لغوية ومعرفية متعددة، بما يسهم في تعزيز الفهم العميق للكلمات وتطوير القدرات الكتابية.

واعتمد البحث المنهج شبه التجريبي، إذ اختيرت عينة من (70) طالبًا من مدرسة ثانوية منارة العلوم الأهلية للبنين في مدينة كركوك، للعام الدراسي 2024-2025، وقُسمت إلى مجموعتين:
1. المجموعة التجريبية (35 طالبًا) درست باستخدام استراتيجية SAID/SODA.
2. المجموعة الضابطة (35 طالبًا) درست بالطريقة التقليدية.

توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، فضلًا عن وجود فرق دال إحصائيًا بين نتائج المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي، مما يثبت فاعلية استراتيجية SAID/SODA في تحسين مهارة الكتابة مقارنة بالطريقة التقليدية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ. د. مديحة سيف الدين صالح … رئيسًا
• أ. م. أضواء محمد سلمان … عضوًا
• أ. م. إيلاف صبحي عبد الله … عضوًا
• أ. م. مثنى محمد بدع … عضوًا ومشرفًا

وفي ختام جلسة المناقشة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة بان أحمد محسن درجة الماجستير في اللغة الإنكليزية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة

Related Articles