شهدت كلية التربية للبنات في جامعة تكريت / قسم اللغة الإنكليزية، صباح يوم الاثنين الموافق 7 / 10 / 2025، مناقشة رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة (آية ميسر دحام)، والموسومة:
(Identity and Digital Self in Tech Theatre: A Posthumanist Study of Selected Contemporary Plays)،
وذلك على رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان.
تتناول الرسالة أثر التطور التكنولوجي المتسارع في المجتمع المعاصر، ولاسيما في مجالات التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي، وما نتج عنه من تحولات في مفهوم الهوية الإنسانية والذات الفردية. إذ لم تعد التكنولوجيا مجرد وسيلة مساعدة، بل أصبحت جزءًا فاعلًا في تشكيل الشخصية الإنسانية، مما أثار تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين الإنسان والآلة، وبين الجسد المادي والهوية الرقمية.
ركزت الدراسة على عدد من المسرحيات المعاصرة التي عالجت هذا التفاعل بين الإنسان والتكنولوجيا، منها:
The Sugar Syndrome (2003) لـ Lucy Prebble،
و The Nether (2013) لـ Jennifer Haley،
و Girl in the Machine (2017) لـ Stef Smith،
واستند التحليل إلى مفاهيم ما بعد الإنسانية كما تناولتها ن. كاثرين هايلز، لفهم التحول من الإنسان التقليدي إلى الكائن ما بعد الإنساني الناتج عن التداخل بين العالمين المادي والرقمي.
هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير التكنولوجيا الرقمية على الإنسان من منظور ما بعد الإنسانية، واستكشاف الكيفية التي أسهمت بها الفضاءات الرقمية في إعادة تشكيل مفهوم الهوية، وكيف استخدم المسرح هذه المفاهيم لعرض تعقيدات الذات في العصر الرقمي.
وتوصلت النتائج إلى أن التكنولوجيا لم تعد مجرد أداة، بل أصبحت عاملاً فاعلاً في صياغة الذات الإنسانية، حيث أظهرت المسرحيات المختارة صراعًا بين الجسد المادي والهوية الافتراضية، وقدمت رؤية نقدية عميقة للآثار النفسية والأخلاقية المترتبة على الاندماج بين الإنسان والتقنيات الحديثة.
تألّفت لجنة المناقشة من:
أ.د. أنسام رياض عبدالله ... رئيساً
أ.م.د. أروى حسين محمد ... عضواً
أ.م. مروة سامي حسين ... عضواً
أ.د. لمياء أحمد رشيد ... عضواً ومشرفاً
وفي ختام المناقشة، أشادت اللجنة بجهود الطالبة، وأوصت بقبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير في اللغة الإنكليزية بعد إجراء التعديلات الطفيفة التي تمت الإشارة إليها.