رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث Ethical Dilemma and Technology Misuse in Medical Fiction

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
وعلى رحاب قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة ملاك سلام جبير
والموسومة
Ethical Dilemma and Technology Misuse in Medical Fiction

لقد أدى التقدم السريع للتكنولوجيا الطبية إلى ظهور مآزق أخلاقية جديدة يتم استكشافها بشكل متزايد في عالم الخيال الطبي. تبحث الدراسة الحالية في الطرق التي يتصارع بها الخيال الطبي المعاصر مع التفاعل المعقد بين التقدم التكنولوجي والاخلاق البشرية وإمكانية إساءة استخدام التكنولوجيا. إنه يتعمق في المآزق الاخلاقية التي تنشأ عندما يتم دفع حدود الابتكار الطبي والعلمي ، غالبا مع عواقب غير مقصودة أو كارثية. لاستكشاف
هذه السلوكيات الخاطئة الاخلاقية والاثار المترتبة على إساءة استخدام التكنولوجيا ، تختار الدراسة روايتين
طبية بما في ذلك رواية صموئيل شيم بيت الله وريبيكا سكلوت الحياة الخالدة لهنريتا لاكس.

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة وإلقاء الضوء على المعضلات الأخلاقية المعقدة التي تنشأ عن التقدم السريع في التقنيات الطبية. وهي تسعى إلى استكشاف تصرفات المهنيين الطبيين تجاه مرضاهم تحت عدسة نظرية التحييد، والتي تتسبب في معاناة المرضى وأحبائهم نفسياً وجسدياً من خلال إنكار السلوك غير الأخلاقي من قبل المهنيين الطبيين. كما تكشف الدراسة عن إساءة استخدام التكنولوجيا لتحقيق مكاسب شخصية للأطباء وكيف يتم تبريرها في كل من النصوص الأدبية، كتاب بيت الله لصموئيل شيم وكتاب الحياة الخالدة لهنريتا لاكس لريبيكا سكلوت.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
تُظهِر رواية "الحياة الخالدة لهينريتا لاكس" لريبيكا سكولوتس ورواية "بيت الله" لصامويل شيم كيف تُستخدم استراتيجيات التحييد غالبًا في الصناعة الطبية لتبرير السلوكيات غير الأخلاقية. وتُظهِر روايات هنرييتا لاكس والمتدربين الخياليين في "بيت الله" مدى سهولة تبرير المهنيين لسلوكهم، غالبًا على حساب رفاهية مرضاهم والاستقامة الأخلاقية. ومن خلال إجراء هذا التحليل النقدي، تكشف الأطروحة عن الجانب المظلم للطب والأساليب المستخدمة لتبرير السلوك غير الأخلاقي وإساءة استخدام التكنولوجيا.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ . م . د اوفى حسين محمد رئيساً ... رئيسا
أ . م انتصار رشيد خليل عضواً.... عضوا
أ . م احمد خالد حسون عضواً.... عضوا
أ . د لمياء احمد رشيد عضواً.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles