نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الاحد الموافق 30- 6- 2024 وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية رسالة ماجستير للطالبة صابرين حقي جلال والموسومة المهارات الناعمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية
يسعى البحث الحالي الى التعرف على النقاط الاتية :
اولاً: المهارات الناعمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
ثانياً: الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المهارات الناعمة لدى لطبة المرحلة الإعدادية وفق متغير الجنس (ذكور _إناث).
ثالثاً: الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المهارات الناعمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير التخصص (علمي_ أدبي).
رابعاً: التحكم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
خامساً: الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التحكم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير الجنس (ذكور _إناث).
سادساً: الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التحكم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير التخصص (علمي _أدبي).
سابعاً: العلاقة بين المهارات الناعمة وعلاقتها بالتحكم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس ( المهارات الناعمة )، المكون من (30) فقرة ولكل فقرة (3) بدائل هي ( تنطبق علي دائماً، تنطبق علي احياناً، لا تنطبق علي ابداً )، وتبني مقياس التحكم الذاتي الذي أعده (السناوي،2014) المكون من (30) فقرة ولكل فقرة (3) بدائل هي ( تنطبق علي دائماً، تنطبق علي احياناً، لا تنطبق علي ابداً )، وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السايكومترية من تمييز وصدق بأنواعه المنطقي والظاهري والبنائي، أما الثبات فأستُخرج بطريقة إعادة الاختبار و معامل ألفا كرونباخ، إذ بلغت معامل الثبات للمهارات الناعمة بطريقة الفا كرونباخ ( 0,85) وبطريقة أعادة الاختبار( 0,82). وقامت الباحثة بتبني مقياس التحكم الذاتي التي حصلت عليه من مقياس (السناوي ،2014) إذ بلغ معامل ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ للتحكم الذاتي ( 0,86) وبطريقة إعادة الاختبار(0,82 ).
وقد طبقت الباحثة الأداتين على عينة البحث التي اختارتها بالطريقة الطبقية العشوائية والمكونة من (300) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية الجنس (ذكور_ إناث) والتخصص (علمي_ أدبي) للعام (2023-2024) في محافظة (ديالى).
أما الوسائل الإحصائية المستعملة في البحث فهي (مربع كاي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفاكرونباخ و الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين).
وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة للاتي:
1. إن طلبة المرحلة الإعدادية لديهم مستوى متوسط من المهارات الناعمة.
2. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور_ إناث).
3. لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير التخصص (علمي _ادبي).
4. ان طلبة المرحلة الإعدادية لديهم مستوى عالٍ من التحكم الذاتي.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الجنس ( الذكور، والإناث) لصالح الإناث.
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق ومتغير التخصص (علمي، أدبي) لصالح العلمي.
7. وتشير النتيجة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية بين المتغيرين، وفي ضوء نتائج البحث تبلورت توصلت الباحثة الى مجموعة من توصيات ومقترحات عدة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل
أ.د بشرى خطاب عمر … رئيساً
أ.م.د عامر مهدي صالح… عضواً
أ.م.د غزوان رمضان صالح … عضواً
أ.د واثق عمر موسى … عضواً ومشرفاً