رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The Effect of Task-based Mini-Dramas on EFL Iraqi Pupils' Proficiency

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الثلاثاء الموافق 2024-08-20
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة ريام ياسين علي
والموسومة
The Effect of Task-based Mini-Dramas on EFL Iraqi Pupils' Proficiency

يحتاج تدريس اللغة الانجليزية بإتقان اليوم إلى تغطية جوانب عدة أكثر مما هو متعارف عليه. الدراما المصغرة المبنية على المهام هي منهج تربوي يجمع بين تعلم اللغة وأداء المهام التي تعكس احتياجات التواصل في الحياة الحقيقية وتتضمن صنع وتنفيذ سيناريوهات درامية مختصرة ضمن سياق تعليمي من أجل تعليم اللغة بكفاءة.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الدراما المصغرة المبنية على المهام على إتقان التلميذات العراقيات للغة الانجليزية كلغة أجنبية ومعرفة تحصيل التلميذات في الإختبار القبلي والبعدي. تفترض الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة التجريبة التي دُرست باتباع منهج الدراما المصغرة المبنية على المهام والمجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار الكفاءة البعدي، ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي الأول والثاني، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي.
لإختبار الفرضيات سابقة الذكر، تم إختيار عينة للدراسة مكونة من (50) طالبة من الصف الرابع الإعدادي من ثانوية القبس للبنات في مدينة العلم في العام الدراسي 2023_2024. قُسمت العينة بشكل عشوائي إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، لكل مجموعة (25) طالبة. تتساوى كلا المجموعتين بالعمر والتحصيل الدراسي للوالدين والدرجات في الاختبار القبلي. تم تحليل البيانات التي جُمعت من الاختبارين البعديين إحصائياً باستخدام اختبار تي لإختبار كفاءة الطلاب في الإختبارين البعديين. أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة وللمجموعة التجريبية في الإختبارين البعديين مما يشير إلى أن الدراما المصغرة المبنية على المهام أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية في تدريس اللغة. في ضوء نتائج الدراسة واستنتاجاتها يتم تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة للدراسات المستقبلية.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. دراسة تأثير الدراما المصغرة المبنية على المهام على كفاءة التلاميذ العراقيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
2. قياس تطور كفاءة العينات التجريبية.
3. دراسة تأثير الدراما المصغرة المبنية على المهام على تعزيز كفاءة التلاميذ العراقيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
أثبتت الدراما المصغرة القائمة على المهام أنها مفيدة وملائمة وناجحة في تعزيز كفاءة مهارات اللغة. وأظهر المشاركون في المجموعة التجريبية لهذه الدراسة الحالية، الذين شاركوا في الدراما المصغرة القائمة على المهام، مستويات مرتفعة من الاهتمام والتفاعل والدافعية. يثبت استخدام الدراما المصغرة القائمة على المهام في الفصل الدراسي قيمته في تعزيز التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ، لأنه يمكنهم من مشاركة المعلومات بحرية، والمشاركة في أنشطة فهم القراءة، وبناء الجمل بشكل تعاوني. إن المشاركة في الدراما المصغرة القائمة على المهام توسع فهم التلاميذ، وتعزز ثقتهم وقدراتهم على الكتابة التعبيرية، وخاصة في صياغة أجزاء من الدراما المصغرة المرتبطة بالأسئلة.
وبناءً على نتائج الاختبارات التي أجريت على تلاميذ المرحلة الإعدادية في الفرع العلمي، نلاحظ أن الكفاءة تتأثر بالأساليب القائمة على المهام في المجموعة التجريبية، ويتضح ذلك من القيمة التائية المحسوبة، والتي كانت أعلى من القيمة التائية الجدولية. ويمكن أن يعزى ذلك إلى تعرض المجموعة التجريبية للأدوات التكنولوجية المعاصرة، بما في ذلك الورق الملون والأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي تلعب جميعها دورًا مهمًا في تعزيز مهارات القراءة لدى التلاميذ والكفاءة العامة في المهارات اللغوية الأربع.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ. د. منال عمر موسى ... رئيسا
م. د. بتول عاصم حميد.... عضوا
أ. م مثنى محمد بدع صالح.... عضوا
أ. د. مديحة سيف الدين صالح.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles