نوقشت في كلية التربية للبنات – قسم اللغة الإنكليزية، اليوم الأحد الموافق 24 / 8 / 2025، على قاعة السمنار في الأقسام العلمية للكلية، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة نهلة محمود عبد، والموسومة:
“The impact of Telegraphic cue activities on EFL Iraqi pupils’ creative communication”
سعت الدراسة إلى بيان أثر أنشطة الإشارات البرقية في تنمية التواصل الإبداعي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية من متعلمات اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية، وذلك في ظل الصعوبات التي تواجههن في التعبير الإبداعي نتيجة اعتماد الأساليب التقليدية وضعف التفاعلية والعوائق الثقافية والبيئية.
وقد هدفت الدراسة إلى:
1. قياس أثر أنشطة الإشارات البرقية في تطوير التواصل الإبداعي لدى تلاميذ اللغة الإنكليزية في العراق.
2. تحديد انعكاس هذه الأنشطة على مهارات التواصل الإبداعي الشفهي والكتابي.
3. استكشاف أثرها في تعزيز مجالات التكيف، والمرونة، وتنوع التعبير، والخيال، والفهم السياقي.
واعتمدت الدراسة منهجًا شبه تجريبي، شمل (60) تلميذة من الصف الرابع الابتدائي، موزعات إلى مجموعة تجريبية دُرست باستخدام أنشطة الإشارات البرقية، وأخرى ضابطة درست بالأسلوب التقليدي. أظهرت النتائج تفوقًا معنويًا للمجموعة التجريبية في مهارات التواصل الإبداعي العام والشفهي، بينما لم يبدُ هناك تحسن واضح في الجانب الكتابي، إلا أن الاستبيانات كشفت عن دعم قوي لهذه الأنشطة في تعزيز الخيال والتكيف والمرونة.
وتوصلت الدراسة إلى أن دمج أنشطة الإشارات البرقية في مناهج اللغة الإنكليزية يمكن أن يسهم في خلق بيئات تعليمية تفاعلية تنمّي الكفاءة التواصلية والإبداعية للمتعلمين.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ. د. نغم قدوري يحيى … رئيسًا
• أ. د. منال عمر موسى … عضوًا
• أ. م. أفراح عادل محمود … عضوًا
• أ. د. مديحة سيف الدين صالح … عضوًا ومشرفًا
وفي ختام الجلسة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة نهلة محمود عبد درجة الماجستير في اللغة الإنكليزية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة