رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The postmodernist poetics in the poetry of Wallace Stevens

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الاحد الموافق 2024-09-01
وعلى رحاب  قاعة المرحوم عماد القيسي في كلية الزراعة
رسالة ماجستير للطالبة مشاعل كريم ثجيل
والموسومة
The postmodernist poetics in the poetry of Wallace Stevens

تتألف الرسالة من أربعة فصول: الفصل الأول يوجز خلفية الدراسة، وبيان المشكلة، وأهدافها وغاياتها، والمنهجية، ومراجعة الأدبيات. ويطور الفصل الثاني الإطار النظري. ويعرض الفصل مقدمة عامة عن ما بعد الحداثة، يليه عرض لمنهج التفكيك وأصوله.

ويستكشف الفصل الثالث كيف يتحدى الشاعر الأفكار التقليدية للتمثيل والواقع. ويتناول المنهج التفكيكي ويطبق مفاهيم التضاد الثنائي والاختلاف على قصائد ستيفنز "بطاقة بريدية من البركان"، و"القصيدة التي أخذت مكان الجبل"، و"محادثة مستمرة مع رجل صامت".

في الفصل الرابع، "دراسة تفكيكية للون والمعنى في قصيدتي ستيفنز "هيمنة الأسود" و"الرجل الذي كان بلعومه سيئًا"، يدرس الباحث قصيدتين من قصائد ستيفنز ويطبق ثلاثة مفاهيم: التضاد الثنائي، والاختلاف، والأثر، ويكشف كيف يسهم الاستخدام الرمزي للون في عدم استقرار المعنى. وتنتهي الأطروحة بتلخيص خلاصة الدراسة وتقديم توصيات إضافية.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على والاس ستيفنز كشخصية مهمة في تطوير شعرية ما بعد الحداثة مع الاعتراف بدوره ككاتب مهم يربط بين التقاليد الأدبية الحداثية وما بعد الحداثة. تهدف الدراسة أيضًا إلى دراسة قصائد ستيفنز المختارة بدقة وتمييز، مع التركيز على الابتكارات الموضوعية والشكلية التي تحدد أسلوبه الشعري.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
أظهرت هذه الدراسة الأهمية الأساسية لتحليل شعر والاس ستيفنز باستخدام نظرية التفكيك. يكشف هذا النهج كيف تتنبأ أعماله بالمبادئ الأساسية للفكر ما بعد الحداثي وتتنازع معها. لقد عززت هذه الرسالة فهمنا للدور الهام الذي يلعبه ستيفنز في الحداثة الأمريكية وتأثيره الدائم على العالم الأدبي من خلال الكشف عن الصراعات الأساسية، والتناقضات، والشكوك التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من استكشافاته الشعرية.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د أنسام رياض عبدالله ... رئيسا
أ.م.د زينب عبدالله حسين.... عضوا
أ. م. د خطاب محمد احمد.... عضوا
أ. م. د ردينة عبدالرزاق محمد.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles