رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث البنى المعرفية اللاتكيفية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الاثنين الموافق 2024-09-02
وعلى رحاب قاعة السلام في كلية العلوم السياسية
رسالة ماجستير للطالبة هند رامي حنتوش سالم
والموسومة
البنى المعرفية اللاتكيفية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

قامت الباحثة بإعداد مقياس البنى المعرفية اللاتكيفية ) المكون من (٤٠) فقرة ولكل فقرة ثلاثة بدائل هي تنطبق علي دائماً، تنطبق علي أحياناً، لا تنطبق علي ابداً) ، وكذلك قامت بتبني مقياس سمات الشخصية ( المكون من (٥٠) فقرة ولكل فقرة (۳) بدائل هي تنطبق علي دائماً ، تنطبق علي أحياناً ، لا تنطبق علي أبداً، وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السيكو مترية من تمييز وصدق بأنواعه المنطقي والظاهري والبنائي ، اما الثبات فأستخرج بطريقة اعادة الاختبار ومعامل الفا كرونباخ .
وقد طبقت الباحثة الأداتين على عينة البحث التي اختيرت عشوائيا والمكونة من (۳۰۰) طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية للدراسة الصباحية بواقع (١٥٠) طالب و (١٥٠ ) طالبة
في صلاح الدين / قضاء الشرقاط .

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
١. البنى المعرفية اللاتكيفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

٢. الفروق ذات الدلالة الإحصائية للبنى المعرفية اللاتكيفية تبعا لمتغير الجنس (ذكور - إناث).

٣. الفروق ذات الدلالة الإحصائية للبنى المعرفية اللاتكيفية تبعا لمتغير التخصص ( علمي -إنساني).

٤.سمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

ه. الفروق ذات الدلالة الإحصائية لسمات الشخصية تبعا لمتغير الجنس (ذكور - إناث ).

٦. الفروق ذات الدلالة الإحصائية لسمات الشخصية تبعا لمتغير التخصص ( علمي - أنساني ).

٧.العلاقة بين البنى المعرفية اللاتكيفية وسمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

٨.التعرف على العلاقة بين كل بنية من البنى المعرفية وكل سمه من سمات الشخصية لدى طلبةالمرحلة الإعدادية .

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
-١- ان طلبة الرحلة الاعدادية لديهم بنى معرفية لا تكيفية
-٢- لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس البنى المعرفية اللاتكيفية تبعاً المتغير الجنس

٣- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مقياس البنى المعرفية التكيفية تبعا لتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي .

٤.ان طلبة المرحلة الاعدادية يمتلكون سمات شخصية

٥- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس سمات الشخصية تبعاً لمتغير الجنس.

٦- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس سمات الشخصية تبعاً لتغير التخصص ولصالح العلمي.

٧- وجود علاقة ضعيفة جدا بين مجالات البنى المعرفية وسمات الشخصية .من مجلات النبي وسماع الشخصية .

٨.وجود علاقة ضعيفة جدا بين مجالات البنى المعرفية اللاتكيفية وبين سمات الشخصية


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
ا.د. بشرى خطاب عمر ... رئيسا
ا.د. زكريا عبد احمد .... عضوا
ا.م.د. خالد جاسم احمد .... عضوا
ا.د. نبيل عبد العزيز البدري.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles