رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث علاقة الادروبين والاديبونكتين وبعض المؤشرات الكيموحيوية والمناعية لدى عينة من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني في مدينة كركوك

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم علوم الحياة
يوم الاحد الموافق 2024-09-22
وعلى رحاب قاعة السمنار في الاقسام العلمية للكلية
رسالة ماجستير للطالبة حلا عبدالله علي
والموسومة
علاقة الادروبين والاديبونكتين وبعض المؤشرات الكيموحيوية والمناعية لدى عينة من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني في مدينة كركوك

داء السكر Diabetes Mellitus هو حالة مرضية مزمنة ومؤثرة في اللياقة الحياتية Biological Fitness للفرد اذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية WHO الى وجود اكثر من 171 مليون فرد مصاب بداء السكري في عام 2000 ولربما يصل العدد الى 366 مليون في عام 2030 اي ان هناك زيادة مستمرة للاصابة بهذا المرض.
ان ارتفاع السكر المزمن في الدم هو مصطلح جامع لكل الاضطرابات الايضية التي تكون النتيجة الرئيسية لها يكون اما اضطرابا في افراز الانسولين او درجات مختلفة من مقاومة الانسولين Insulin Resistance او كليهما. بينت العديد من الدراسات زيادة انتشار داء السكري مع مرور الزمن في جميع انحاء العالم واختلفت نسبة انتشاره بين شعوب العالم بسبب اختلاف عوامل عدة منها الوراثة والعمر والسمنة والتوترات النفسية والقلق والمنطقة الجغرافية والمناخ والعوامل الاجتماعية والتغذية. بشكل عام يتميز داء السكري بفرط سكر الدم وخاصة بعد الوجبة الغذائية اما بسبب مقاومة الانسولين او نقص الانسولين المطلق، او قد تكون الحالة عبارة عن حالة ذاتية ناتجة عن تدمير خلايا بيتا في البنكرياس بسبب خلل في المناعة الذاتية وهذا يسمى النوع الاول Type 1 Diabetes Mellitus ، او حالة مكتسبة بسبب نقص الانسولين بالرغم من وجود خلايا بيتا سليمة الا ان الخلل يكون في مستقبلات الخلايا للانسولين Type 2 Diabetes Mellitus.
وقد صنفت الجمعية الامريكية للسكريmerica Dental Ass ociation داء السكري الى اربع مجاميع رئيسية: داء السكري المعتمد على الانسولين ( النوع الاول T1DM) داء السكري الغير معتمد على الانسولين ( النوع الثاني T2DM) وسكري الحمل(GDM)، وانواع اخرى من داء السكري وتعد الانواع الثلاث الاولى هي الاكثر شيوعا. حيث يعد النوع الثاني T2DM ذو انتاج منخفض بشكل غير طبيعي او مقاومة انسولين.
يشخص داء السكري على الاغلب بعدد من التحاليل ومنها: اختبار كلوكوز البلازما الصيامي Fasting Plasma Glucose test واختبار كلوكوز بلازما الدم الوريدي العشوائيRandom
Vein Blood Plasma glucose واختبار تحمل الجلوكوز الفموي Oral glucose tolerance واختبار الهيموغلوبين الكلوكوزي (السكري) HbA1c
تؤدي بروتينات الادروبين Adropin والاديبونكتين Adiponectin دورا اساسيا في توازن التمثيل الغذائي والطاقة باعتبارها هرمونات مضادة للسمنة ولداء السكري.
تفرز الخلايا الشحمية العديد من السايتوكينات المتداخلة في مقاومة الانسولين وخلل وظيفة خلايا بيتا بما في ذلك البروتين التفاعلي C و الانترلوكين6 (IL-6) وعامل نخر الورم الفا (¤-TNF) واللبتين. ويكون السكان المعرضون لخطر الاصابة بالنوع الثاني من السكري هم اولئك الذين يعانون من السمنة او الذين لديهم تراكيز اعلى من السايتوكينات الالتهابية في المرحلة الحادة مثل CRP و Fibrinogen و IL-6 و ¤-TNF.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
اجريت هذه الدراسة لتقييم مستوى هرموني الادروبين و والاديبونكتين لدى عينة من المصابين بداء السكري من النوع الثاني وتقييم بعض المعايير الكيموحيوية والمناعية الاتية:
١- علاقة هرمون الادروبين ببعض المعايير الكيموحيوية والمناعية قيد الدراسة لدى مرضى داء السكري من النوع الثاني .
٢- علاقة هرمون الاديبونكتين ببعض المعايير الكيموحيوية والمناعية قيد الدراسة لدى مرضى داء السكري من النوع الثاني.
٣- علاقة الانترلوكين 6 وعامل نخر الورم ¤-TNF بالاصابة بداء السكري من النوع الثاني.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
١- ان السيطرة على مضاعفات السكري عن طريق متابعة HbA1c غير كافية للمصابين بالسكري النوع الثاني ويحتاج المريض الى السيطرة على دهون الدم ايضا.
٢- وجود انخفاض في مستوى الادروبين لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذا الهرمون بدلالة جنس المريض وعلى العكس من ذلك فعند دراسة هذا الهرمون بدلالة العمر لم نجد فروقا معنوية بين الفئات العمرية المدروسة.
٣- عدم وجود فرق معنوي في تراكيز هرمون الاديبونكتين لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذا الهرمون بدلالة عمر وجنس المريض.

٤- وجود ارتفاع في تراكيز هرمون الانسولين لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذا الهرمون بدلالة عمر وجنس المرض.
٥- وجود ارتفاع في تركيز السكر الصيامي والهيموغلوبين السكري لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالتشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذه المتغيرات بدلالة عمر وجنس المريض.
٦- عدم وجود فرق معنوي في تركيز مؤشر كتلة الجسم لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذا المؤشر بدلالة جنس المريض بينما وجدنا انخفاضا في مستوى مؤشر كتلة الجسم في الفئة العمرية الاولى التي تشمل 25-35 سنة مقارنة بالفئات العمرية الاخرى.
٧- عدم وجود فرق معنوي في تركيز الكوليسترول والدهون الثلاثية و HDL و LDL و VLDL لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنةبالاشخاص الاصحاء بالمقابل عند دراسة مؤشر الدهون الثلاثية بدلالة جنس المريض وجد ارتفاع مستواها لدى الذكور مقارنة بالاناث لكلا المجموعتين المرضى والاصحاء وكذلك الحال عند دراستها بدلالة العمر فقد وجد ارتفاع في مستواه في الفئة العمرية الاولى.
٨- عدم وجود فرق معنوي في تركيز انزيم ناقلة امين الالنين ALT لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذا الهرمون بدلالة جنس وعمر المريض. اما انزيم ناقل الامين AST وانزيم الفوسفتيز القلوي ALP فقد وجد ارتفاع في مستواه لدى الاشخاص المصابين مقارنة بالاصحاء.
٩- عدم وجود فرق معنوي في تركيز الانترلوكين 6 وعامل نخر الورم الفا لدى الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء وكذلك الحال عند دراسة هذا الهرمون بدلالة عمر وجنس المريض.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د. موفق مطلك زيدان ... رئيسا
أ.م. د. ريم اديب محمد.... عضوا
أ.م.د. حلا حميد مجيد.... عضوا
ا.م.د. اكتفاء عبد الحميد محمد.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles