نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
وعلى رحاب قاعة السمنار في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة ساره رفعت ابراهيم علي
والموسومة
الجهد الانفعالي وعلاقته بالدافعية العقلية لدى مدرسين المرحلة الثانوية
تغيرت نظرة المجتمع الى وظيفة المدرس وادواره ومسؤولياته بتغير متطلبات الحياة العصرية ، إذ كانت هذه الوظيفة تقتصر على نقل المعلومات والمعارف الى المتعلمين وفي يومنا هذا اصبحت تتطلب عدة احتياجات منها بناء الشخصية الانسانية والمتكاملة في كافة جوانبها ، إذ يتطلب منه في عالم متسارع يشهد تطوراً تكنولوجي ومعرفي ان يطور من مهاراته بشكل يجعله فاعلاً ومؤثراً في محيطه التعليمي كونه احد اركان العملية التعليمية وابرزها.
إذ يتعرض المدرس الى ضغوط حياتية ووظيفية داخل المؤسسة التعليمية مما يجعله يحاول ضبط الجهد الانفعالي المبذول والسيطرة عليه وتوجيهه نحو السبيل الصحيح.
تفتقر العملية التعليمية الى ظهور الجهد الانفعالي بشكل واضح ، ويتم هذا الظهور على شكل عواطف ، وقد تبدو في اغلب الاحيان على انها غير حقيقية مما تؤثر سلباً على عدم وعي المدرس في اظهار مشاعره وعواطفه المناسبة للأحداث والمواقف التي يتعرض لها داخل المدرسة ، وابداء مشاعر لا تتوافق مع ما يتعرض له وبالتالي لها مردوداً سلبياً على الكيفية التي ينقل بها المعرفة. باعتباره العنصر الوسيط بين المادة الدراسية والطالب .
وان الجهد الانفعالي يتنبأ بسلوكيات الافراد ويختلف بتأثيره حسب مستوياته الثلاثة (السطحي، والعميق الحقيقي) ، ان التوتر النفسي والاجهاد الجسمي والعصبي يؤدي الى ضغوطات جمة مما تجعل من الفرد مستنزف جسميا وانفعالياً مما يؤثر على سير تعليمه بشكل خاض وعلى العملية التعليمية بوجه عام.
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1ـ مستوى الجهد الانفعالي لدى طلبة المرحلة الثانوية.
2ـ الفروق الدالة احصائياً للجهد الانفعالي تبعا لمتغير الجنس (ذكور ـ اناث).
3ـ الفروق الدالة احصائياً للجهد الانفعالي تبعاً لمتغير التخصص (علمي ـ ادبي).
4ـ مستوى الدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
5ـ الفروق الدالة احصائياً للدافعية العقلية تبعاً لمتغير الجنس(ذكور ـ اناث).
6ـ الفروق الدالة احصائياً للدافعية العقلية تبعاً لمتغير التخصص(علمي ـ ادبي).
7ـ العلاقة الارتباطية بين الجهد الانفعالي والدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1ـ هناك مستوى عالٍ في الجهد الانفعالي لدى مدرسي المدارس الثانوية.
2ـ وجود فروق دالة احصائياً في الجهد الانفعالي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
3ـ وجود فروق دالة احصائياً في الجهد الانفعالي تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي.
4ـ هناك مستوى عالٍ في الدافعية العقلية لدى مدرسي المدارس الثانوية.
5ـ وجود فروق دالة احصائياً في الدافعية العقلية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
6ـ وجود فروق دالة احصائياً في الدافعية العقلية تبعاً لمتغير التخصص وكان لصالح العلمي.
7ـ هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الجهد الانفعالي والدافعية العقلية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د نبيل عبد العزيز عبد الكريم ... رئيسا
أ.د بشرى خطاب عمر.... عضوا
أ. م. د. بان صابر قدوري.... عضوا
أ.د واثق عمر موسى.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة