رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث (THE EFFECT OF COGNITIVE-CODE METHOD ON IRAQI EFL STUDENTS’ COMPREHENSIBLE INPUT)

نوقشت في قسم اللغة الإنكليزية بكلية التربية للبنات – جامعة تكريت، صباح يوم الخميس الموافق ٢٨ آب ٢٠٢٥، مناقشة رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة (گيلاس نوزاد عبدالكريم)،
الموسومة:

(THE EFFECT OF COGNITIVE-CODE METHOD ON IRAQI EFL STUDENTS’ COMPREHENSIBLE INPUT)

وذلك على رحاب قاعة السمنار – الأقسام العلمية.

تُعَدُّ طريقة الشفرة المعرفية (Cognitive-Code Method) من أبرز الأساليب الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية، إذ تركز على تنمية إدراك المتعلمين للهياكل اللغوية وقواعدها، وتوظيفها بصورة صحيحة وهادفة في مواقف تواصلية حقيقية. وتمثل هذه الطريقة نقلة نوعية مقارنة بالأساليب التقليدية التي تعتمد على التكرار والحفظ، حيث تمنح المتعلم دوراً محورياً من خلال الدمج بين الفهم العميق والممارسة العملية، بما يسهم في تعزيز الدافعية وتحفيز المشاركة الفاعلة.

وفي السياق العراقي، يواجه طلبة اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية(EFL) صعوبات متعددة تتعلق بمهارات الاستماع والقراءة وضعف الدافعية، فضلاً عن محدودية التعرض لمدخلات لغوية مفهومة. ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة التي سعت إلى تقصي أثر توظيف طريقة الشفرة المعرفية في رفع مستوى الفهم القرائي والاستماعي، وتحسين الدافعية، وتعزيز الاحتفاظ بالمفردات والبنى اللغوية لدى طالبات الصف الخامس في مدرسة الحُطين الثانوية للبنات – محافظة كركوك.

هدفت الدراسة إلى :

* قياس أثر طريقة الشفرة المعرفية في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماعي لدى الطالبات.

* التعرف إلى دور هذه الطريقة في رفع مستوى التفاعل والدافعية نحو تعلم اللغة الإنكليزية.

* مقارنة كمية ونوعية المدخلات اللغوية التي توفرها طريقة الشفرة المعرفية بالأساليب التقليدية.

* قياس مدى احتفاظ الطالبات بالبنى اللغوية والمفردات بعد مضي فترة زمنية محددة.

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

* تفوق المجموعة التجريبية (التي درست بطريقة الشفرة المعرفية) على المجموعة الضابطة في اختبارات الفهم القرائي والاستماعي بفروق ذات دلالة إحصائية.

* ارتفاع مستوى الدافعية لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

* حصول المجموعة التجريبية على مدخلات لغوية أكثر جودة وثراء من المجموعة الضابطة.

* قدرة أكبر لدى المجموعة التجريبية على الاحتفاظ بالبنى اللغوية والمفردات في الاختبار المؤجل.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د. منال عمر موسى … رئيساً
أ.د. نجوى ياسين إسماعيل … عضواً
أ.م.د. أفراح عادل محمود … عضواً
أ.د. مديحة سيف الدين صالح … عضواً ومشرفاً

وفي ختام المناقشة، أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغة الإنكليزية، بعد إجراء التعديلات التي اقترحتها اللجنة العلمية.

Related Articles