نوقشت في كلية التربية للبنات – قسم اللغة العربية، اليوم الأحد الموافق 31 / 8 / 2025، على قاعة السمنار في الأقسام العلمية، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة نبأ أحمد رزوقي، والموسومة:
“المنهج الوصفي في المختصرات النحوية في القرن الرابع الهجري (٣٠١ – ٤٠٠هـ)”
هدفت الدراسة إلى ترسيخ القواعد النحوية في أذهان الطلاب من خلال العبارات المختصرة التي يسهل حفظها واستحضارها عند الحاجة، إذ لم يكن طالب العلم في القرن الرابع الهجري يعتمد على الدفاتر أو المذكرات، وإنما على ما يحفظه قلبه. وقد كان الاختصار وسيلة لتحقيق هذا الغرض، فضلًا عن دوره في تقريب علم النحو إلى عامة الطلاب، وإيجاد مرجع تعليمي موحد يمكن الرجوع إليه في حلقات التدريس، والحفاظ على اللغة العربية وصونها من اللحن.
تألفت الرسالة من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة:
• التمهيد: تناول تعريف المنهج الوصفي ونشأته وأبرز أعلامه ومبادئه ومميزاته.
• الفصل الأول: المنهج الوصفي السماع في كتب المختصرات النحوية، واشتمل على مبحثين: مفهوم السماع وأنواعه، وأسس وأركان السماع.
• الفصل الثاني: المنهج الوصفي للعلاقة النحوية للأسماء، واشتمل على ثلاثة مباحث: مرفوعات الأسماء، منصوبات الأسماء، مجرورات الأسماء.
• الفصل الثالث: المنهج الوصفي للعلاقة النحوية للأفعال، واشتمل على مبحث واحد هو منصوبات الأفعال.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها:
1. حضور المنهج الوصفي بشكل واضح في المختصرات النحوية في القرن الرابع الهجري.
2. تميز تلك المختصرات بالتركيز على الجانب التطبيقي من النحو بالاعتماد على الشواهد الموثوقة كالقرآن الكريم والشعر العربي الفصيح.
3. اتخاذ المؤلفين أسلوب الاختصار وسيلة لتيسير الفهم والحفظ.
4. إسهام المختصرات في ترسيخ التعليم النحوي المنهجي ودعمها لحركة التعليم في المدارس.
5. أن المنهج الوصفي كان أداة فعّالة في الحفاظ على الجانب العلمي من النحو وتوجيهه نحو الخدمة التعليمية المباشرة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ. د. طاهر صالح علاوي … رئيسًا
• أ. م. د. لؤي حاتم عبد الله … عضوًا
• أ. م. د. مريم غسان سليمان … عضوًا
• أ. د. صالح ذيب صالح … عضوًا ومشرفًا
وفي ختام المناقشة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة نبأ أحمد رزوقي درجة الماجستير في اللغة العربية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة