رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث ( المباحث البيانية والبديعة في تفسير محمد الايجي )

نوقشت في كلية التربية للبنات /جامعة تكريت - قسم اللغة العربية على رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان

رسالة ماجستير للطالبة (سندس نعمة أحمد) والموسومة ( المباحث البيانية والبديعة في تفسير محمد الايجي )

خلصت الدراسة التي قدمتها الباحثة إلى :-

المقدمة والتمهيد
الفصل الأول :- يتضمن ثلاث مباحث
المبحث الأول :- التشبيه
المبحث الثاني :- المجاز وأنواعه
المبحث الثالث :- الكناية والتعريض

الفصل الثاني : - يتضمن مبحثين : المبحث الأول :- المحسنات اللفظية المبحث الثاني :- المحسنات المعنوية

وأخيراً الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع


حققت الدراسة التي قدمتها الباحثة مجموعة من الأهداف منها :-

اولا :- الأهداف الأكاديمية التي تسهم في دراسة وتحليل المباحث البيانية والبديعية في تفسير محمد الإيجي من خلال تناولها منظور بلاغي وتفسيري دقيق ومن هذه الأهداف.

- الأهداف العامة :-
١- أبراز أهمية علمي البيان والبديع في التفسير القرآني.
٢- تحليل المباحث البيانية والبديعية في تفسير الإيجي.
٣- إثراء الدراسات التفسيرية والبلاغية.

ثانيًا :- الأهداف التفصيلية ومنها
١- دراسة منهج الإيجي وتفسيره من منظور بلاغي.
٢- تحليل الظواهر البيانية في تفسير الإيجي.
٣- تحليل الظواهر البديعية في تفسير الإيجي.
٤- استكشاف العلاقة بين البلاغة والتفسير عند الإيجي.
٥- تقويم المنهج البلاغي عند الإيجي.

ثالثًا :- الأهداف التطبيقية.
١- الأستفادة من نتائج البحث في الدراسات البلاغية والتفسيرية الحديثة.
٢- إعادة إحياء الدراسات البلاغية في التفاسير التراثية.
٣- المساهمة في تطوير المناهج التعليمية للبلاغة والتفسير.

رابعًا :- الأهمية المتوقعة للبحث
١- تقديم إضافة نوعية للمكتبة العربية والإسلامية.
٢- تعزيز الفهم العلمي لأساليب البيان والبديع في التفسير.
٣- المساهمة في تجديد الدراسات التفسيرية من منظور بلاغي.

أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة :-

١- إن الإيجي لم يهمل الصورة البلاغية ودرسها دراسة متكاملة فهو يمزج بين التشبيه والتمثيل.
٢- كان للتشبيه النصيب الأكبر بعد المجاز في الذكر من بين الصور البلاغية في تفسير الإيجي.
٣- المجاز هو الصورة البلاغية الأكثر اهتمامًا عند الإيجي فلم يهمل التصريح بوردها في كل موضع.
٤- توقف الإيجي عند مواضع الاستعارة في الآيات القرانية ولم يهتم بذكر أنواعها.
٥- فرق الإيجي بين الكناية والتعريض ووقف عند مواضع كثيرة في النصوص القرآنية.
٦- علم البديع كان له النصيب الأقل في الذكر والكلام في مواضع كثيرة من القرآن الكريم.
٧- عنايته بالقرأءات القرآنية من خلال إبراز المعاني التي تبنى عليها لذا نجده يفسر النص بذكر اكثر من معنى في الكلمة.
٨- كان الإيجي متابعًا لمن سبقه من المفسرين كالزمخشري والبيضاوي وغيرهما في ذكر الأوجه البلاغية بنفس الطريقة التي عرضوها سابقًا.

تألفت اللجنة من السادة الأفاضل :-

أ.د. شامل عبيد درع ... رئيساً
أ.د. عبد الوهاب حسين خلف ... عضواً
أ.د. حسين علي طه ... عضواً
أ.د. قيس خلف إبراهيم ... عضواً ومشرفاً

وأوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة.

وقد حضر المناقشة السيدة عميد كلية التربية للبنات الأستاذ الدكتورة نجلاء عبدالحسين عليوي وعدد من السادة التدريسيين.

Related Articles