تدريسي من كليتنا في قسم الاقتصاد المنزلي يشارك في عضوية لجنة مناقشة خارجية لاطروحة دكتوراه  تبحث فاعليةُ برنامجٍ تعليميٍّ قائم على وفق النظرية التواصلية في تحصيل طالبات قسم رياض الأطفال في كليات التربية الأساسية بمادة تعليم التفكير وتنمية قيمهن الاجتماعية

تدريسي من كليتنا في قسم الاقتصاد المنزلي يشارك في عضوية لجنة مناقشة خارجية لاطروحة دكتوراه تبحث فاعليةُ برنامجٍ تعليميٍّ قائم على وفق النظرية التواصلية في تحصيل طالبات قسم رياض الأطفال في كليات التربية الأساسية بمادة تعليم التفكير وتنمية قيمهن الاجتماعية

شارك ا.م.د. قيس ذياب عبد علي الرفيعي التدريسي في قسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية للبنات
في لجنة مناقشة وبصفة عضو خارجي لمناقشة اطروحة دكتوراه للطالب وسام خلف حسين من قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة تكريت
وكان عنوان الرسالة

(فاعليةُ برنامجٍ تعليميٍّ قائم على وفق النظرية التواصلية في تحصيل طالبات قسم رياض الأطفال في كليات التربية الأساسية بمادة تعليم التفكير وتنمية قيمهن الاجتماعية)


اذ يهدف البحث إلى التعرف إلى فاعليةُ برنامجٍ تعليميٍّ قائم على وفق النظرية التواصلية ، حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي والتجريبي واستعمل التصميم التجريبي ذا المجموعة الضابطة اللاعشوائية باختبارين قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (65) طالبةَ اذ بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية(33) طالبةَ في الشعبة (أ) وتم تدريسهن وفق النظرية التواصلية، وبلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (32) تم التكافؤ بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير التابع مثل (اختبار أوتس للذكاء، العمر الزمني، مقياس القيم الاجتماعية القبلي).
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة تعليم التفكير بواسطة النظرية التواصلية على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي ومقياس القيم الاجتماعية.
2- أثبت البرنامج التعليمي فاعليته في تنمية القيم الاجتماعية عند طالبات المرحلة الثالثة بمادة تعليم التفكير، مما يدل على إمكانية طالبات المرحلة الثالثة على زيادة التحصيل عن طريق توفير بيئة تعليمية معززة بوسائل تعليمية وأنشطة متنوعة.
3- أنَّ النظرية التواصلية تيسر للمدرس تطبيق الأهداف الموضوعية ويساعد الطالبات على إتمام حاجاتهن التعليمية وفهمهن لها بحسب الأنشطة المقدمة لهن.

وفي نهاية المناقشة أوصت اللجنة بمنح الطالب الدرجة المطلوبة على أن يجري التعديلات المقترحة من قبل لجنة المناقشة

Related Articles