نوقشت في كلية التربية للبنات – جامعة تكريت، قسم اللغة الإنجليزية، اليوم الأربعاء الموافق 6 / 8 / 2025، وعلى قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية، رسالة الماجستير المقدّمة من الطالبة رسل قاسم جمعة، والموسومة:
“The Effect of Triangle Listening Strategy on Improving Iraqi EFL Intermediate Pupils’ Comprehension”
(أثر استراتيجية الاستماع الثلاثية في تحسين فهم تلميذات المرحلة المتوسطة العراقيات في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية)
هدفت الرسالة إلى معالجة مشكلة ضعف الفهم السمعي والقرائي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط، من خلال توظيف استراتيجية الاستماع الثلاثية كأداة تفاعلية حديثة لتحسين مهارات الاستماع والقراءة، وتعزيز الثقة بالنفس والتفاعل الإيجابي داخل الصف.
وسعت الدراسة إلى:
1. قياس تأثير استراتيجية الاستماع الثلاثية على تحصيل تلميذات المرحلة المتوسطة في اللغة الإنجليزية.
2. معرفة مدى فاعلية الاستراتيجية في تحسين مهارات الاستماع.
3. معرفة مدى فاعليتها في تحسين الفهم القرائي.
وجاءت الرسالة في خمسة فصول:
• تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، وحدودها، وفرضياتها.
• تضمن الفصل الثاني الإطار النظري، وشرحًا تفصيليًا لاستراتيجية الاستماع الثلاثية ومهارتي الاستماع والقراءة، بالإضافة إلى عرض للدراسات السابقة.
• عرض الفصل الثالث منهجية البحث، والتي اعتمدت على المنهج شبه التجريبي، باستخدام مجموعتين (تجريبية وضابطة)، مع اختبارات قبليّة وبعديّة لقياس الفهم.
• ناقش الفصل الرابع تحليل البيانات باستخدام الاختبار التائي (t-test)، وأظهرت النتائج تفوقًا واضحًا للمجموعة التجريبية.
• عرض الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، التي دعت إلى تطبيق الاستراتيجية في المدارس العراقية، وتدريب المعلمين على استخدامها في صفوفهم.
وأشارت النتائج إلى أن استراتيجية الاستماع الثلاثية كانت أكثر فاعلية من الطرق التقليدية، وأسهمت بشكل واضح في تحسين مستوى الفهم السمعي والقرائي لدى التلميذات، ما يجعلها خيارًا تربويًا واعدًا في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ.د. نغم قدوري يحيى … رئيساً
• أ.د. علي صباح جميل … عضواً
• أ.م.د. أفراح عادل محمود … عضواً
• أ.د. منال عمر موسى … عضواً ومشرفاً
وفي ختام جلسة المناقشة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة رسل قاسم جمعة درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة