نوقشت في كلية التربية للبنات – قسم اللغة الإنجليزية، يوم السبت الموافق 6/ 9 / 2025، على قاعة السمنار في الأقسام العلمية للكلية، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة لمياء صالح خطاب، والموسومة:
“The Effects of T.H.I.N.K. Strategy on Improving EFL Iraqi Pupils’ Achievement”
هدفت الدراسة إلى بيان أثر استراتيجية T.H.I.N.K في تطوير مستوى إنجاز طلاب اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في العراق، وذلك من خلال تعزيز التفكير النقدي والعمل التعاوني بين الطلبة. وترمز حروف الاستراتيجية إلى القيم: True (صح)، Helpful (مفيد)، Inspiring (ملهم)، Necessary (ضروري)، Kind (لطيف)، حيث تشجع المتعلمين على ممارسة التفكير الانعكاسي والنقدي، بما يسهم في تنمية مهاراتهم اللغوية وذكائهم العاطفي ومنطقهم الأخلاقي.
اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي على عينة مكوّنة من (52) طالباً من الصف الخامس الإعدادي في مدرسة البوجواري للبنين / محافظة صلاح الدين – قضاء بيجي، ووزعوا عشوائياً على مجموعتين: تجريبية درست وفق الاستراتيجية، وضابطة درست بالطريقة التقليدية. جرى تحليل البيانات باستخدام اختبار (T) للعينات المستقلة، لقياس الفروق الإحصائية بين المجموعتين قبل وبعد التطبيق.
وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية T.H.I.N.K أسهم في تحسين مستوى التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة، مما يثبت فاعليتها في تعليم اللغة الإنجليزية. واختُتمت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والمقترحات الداعية إلى إجراء بحوث لاحقة لتوظيف هذه الاستراتيجية في بيئات تعليمية مختلفة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ. د. منال عمر موسى … رئيساً
• أ. م. د. ابتسام جاسم محمد … عضواً
• أ. م. د. إيلاف صبحي عبدالله … عضواً
• أ. م. مثنى محمد بدع … عضواً ومشرفاً
وفي ختام الجلسة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة لمياء صالح خطاب درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة