نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الاحد الموافق 2024-08-18
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة آلاء هادي سرحان
والموسومة
THE EFFECT OF PORPE STRATEGY ON IMPROVING IRAQI EFL PUPILS' ACHIEVEMENT
في درس اللغة الأجنبية الإنجليزية، تعتبر استراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية ضرورية لكل من المعلم والطلاب. تساعد الاستراتيجيات الجديدة المعلمين على تعظيم تعاون الطلاب والإلهام لديهم. PORPE هي استراتيجية تساعد الطلاب في تعلم المحتوى. تساعد الطلاب في عملية بناء المعنى وتطوير معارفهم. كلما كان الطلاب أكثر نشاطًا في عملية التعلم، فإنهم بالتالي يتدربون تلقائيًا على فهم المادة.. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز تحصيل الطلاب وتحسين مهاراتهم العلمية والتعلمية من خلال التنبؤ بالنتائج وتنظيم المحتوى التعليمي وتوفير فرص التدريب والتمرين العملي واستخدام التقييم لقياس التقدم وتوجيه التحسين. باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكن للمعلمين تحقيق نتائج إيجابية للطلاب وتعزيز تجربتهم التعليمية وتعزيز فهمهم وتطبيقهم العملي للمفاهيم والمهارات. تهدف الدراسة الى معرفة تأثير استراتيجية PORPE على تحصيل المجموعة التجريبية، وأيضاً الى معرفة ما إذا كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل المجموعة التجريبية وتحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي. ووضعت الفرضيات التالية لتنفيذ الدراسة الحالية وتحقيق أهدافها إذ نصت على أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تحصيل المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي، وأيضاً لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تحصيل المجموعة التجريبية وتحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي من أجل تحقيق الأهداف والتحقق من الفرضيات المذكورة أعلاه تم اختيار التصميم التجريبي اللاعشوائي ذو الإختبار القبلي والبعدي وتم تدريس التلاميذ خلال العام الدراسي 2023-2024 حيث تألفت عينة البحث من (68) تلميذة في الصف الثاني المتوسط في متوسطة المشكاة للبنات في قضاء العلم موزعة على مجوعتين وهي : الشعبة (أ) تمثل المجموعة التجريبية وتضم (34) تلميذة تم تدريسهم وفقاً لاستراتيجية PORPEوالشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة وتضم أيضاً (34) تلميذة تم تدريسهم وفقاً للطريقة التقليدية. وتم قياس تكافؤ المجموعتان في عدة متغيرات طبقاً لتحصيل الأبوين ودرجة التلميذات في مادة اللغة الإنجليزية في العام الماضي ، وتم إنشاء اختبار قبلي واختبار بعدي للمجموعتين والذي تكون من خمس اسئلة لجمع البيانات ثم استخراج الصدق الظاهري وصدق المحتوى أما معامل الثبات فقد تم حسابه بطريقة التجزئة النصفية ومن ثم تعديل فقرات الاختبار وبعدها تم استخراج معامل الثبات بطريقة الفا كرومباخ . تم تحليل جميع فقرات الاختبار احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينتين مترابطتين و أظهرت النتائج بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الوسط الحسابي لمجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي وكانت لصالح الإختبار البعدي والمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية واعتماداً على نتائج الدراسة الحالية وضعت الأستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة لاثراء البحث العلمي
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز تحصيل الطلاب وتحسين مهاراتهم العلمية والتعلمية من خلال التنبؤ بالنتائج وتنظيم المحتوى التعليمي وتوفير فرص التدريب والتمرين العملي واستخدام التقييم لقياس التقدم وتوجيه التحسين. باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكن للمعلمين تحقيق نتائج إيجابية للطلاب وتعزيز تجربتهم التعليمية وتعزيز فهمهم وتطبيقهم العملي للمفاهيم والمهارات. تهدف الدراسة الى معرفة تأثير استراتيجية PORPE على تحصيل المجموعة التجريبية، وأيضاً الى معرفة ما إذا كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل المجموعة التجريبية وتحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
أظهرت النتائج بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الوسط الحسابي لمجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي وكانت لصالح الإختبار البعدي والمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د مديحة سيف الدين صالح ... رئيسا
أ.د نغم قدوري يحيى.... عضوا
أ.م.د إيلاف صبحي عبد الله.... عضوا
أ.د منال عمر موسى.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة