نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الخميس الموافق 2024-08-22
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة حلا علي ابراهيم
والموسومة
The Effect of Debates Strategy on EFL Iraqi Pupils Writing Skill
هذه الدراسه تهدف لتحقيق تأثير استراتيجية المناظرة على الفصل الدراسي وكيفيه السماح للتلاميذ بتبادل المعلومات بينهم من خلال العمل الجماعي وطرح الاسئله ولعب الأدوار وأنشطة حل المشكلات الجماعيه والمزيد من التفاعل مع بعضهم البعض. تم تطبيق استراتيجية المناظرة من أجل زيادة كفاءة التلاميذ في مهارة الكتابه. من المعلوم غالبية التلاميذ لايركزون بشكل كاف على تطوير مهارتهم في الكتابه. ليس لدى التلاميذ الوقت الكافي للعمل على مهاراتهم في الكتابه.
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
١- إيجاد أثراستراتيجية المناظره على مهارة الكتابه على الطلاب العراقيين
٢-لتحقيق التطوير على الطلاب العراقيين في اللغه الانجليزيه كلفه اجنبيه في مهاره الكتابه بعد تطبيق استراتيجية المناظرة
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
١_هنالك فرق ذودلاله احصائيه بين متوسطي درجات المجموعه التجريبية والمجموعة الظابطه في الاختبار البعدي للكتابه. متوسط درجات المجموعة التجريبيه ٧٨.٤٦ بينما المجموعه الظابطه ٦٢.١٨
٢_بناء على تصنيف بلوم تشير النتائج الاحصائيه إلى وجود فروق جوهريه في المهارات الكتابيه لدى التلاميذ قبل وبعد استخدام استراتيجية المناظرة وكان لاستخدام استراتيجيه المناظره أثر كبير على التحسن الأكاديمي لدى التلاميذ وتقوية مهاراتهم وكفاءاتهم في الكتابه
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د.مديحه سيف الدين صالح ... رئيسا
أ.د.منال عمر موسى.... عضوا
أ.م.د.سهى رشيد حمد.... عضوا
أ.م.مثنى محمد بدع.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة