نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الأربعاء الموافق 2024-08-07
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة سحر خليل عبدالرحمن
والموسومة
فاعلية برنامج تربوي في تحسين السلوك الاخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
يهدف البحث الى بناء برنامج تربوي في تحسين السلوك الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ثم عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال , ويهدف الى التعرف على مستوى السلوك الاخلاقي لعينة مجتمع البحث
فرضيات البحث :-
- لا توجد فروق دالة احصائيآ بين متوسط الذكور والإناث في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك الاخلاقي عند مستوى دلالة ( 0.05 ) في الاختبار القبلي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المجموعة التجريبية الذكور وبين المجموعة الضابطة على مقياس السلوك الاخلاقي في الاختبار القبلي عند مستوى دلالة (0.05).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المجموعة التجريبية الذكور وبين المجموعة الضابطة على مقياس السلوك الاخلاقي في الاختبار القبلي والبعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسط المجموعة التجريبية الذكور وبين المجموعة الضابطة على مقياس السلوك الاخلاقي في الاختبار البعدي .
وقد استخدمت الباحثة الدراسة التجريبية الذي يجري فيه ايجاد الفرق بين الاختبار القبلي والبعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة واستخراج التكافؤ بينهما في متغير العمر ومستوى تحصيل الاب والام ومستوى الذكاء ودرجة الاختبارالقبلي. اذ تألفت مجموعات البحث من (129) طالب وطالبة قسمت على أربع مجموعات على نحو عشوائي , وقد قامت الباحثة بالاستعانة بالوسائل الاحصائية ( مربع كاي ,الاختبار التائي لعينة واحدة, الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين ) من اجل تحليل البيانات .
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. التعرف على مستوى السلوك الاخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
2. بناء برنامج تربوي قائم على نظرية ريست لتحسين السلوك الاخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
3. التعرف على فاعلية البرنامج التربوي القائم على نظرية ريست في تحسين السلوك الاخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1. إن مستوى السلوك الاخلاقي لأفراد العينة تركز ضمن المراحل الأربع الأولى للحكم الخلقي لدى ريست .
2. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة وفقآ لمقياس الحكم الأخلاقي لريست في الاختبار القبلي .
3. وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي اي بعد تطبيق برنامج تحسين السلوك الاخلاقي علما أن المجموعة الضابطة لم تتعرض لأي تدريب.
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
ا.د بشرى خطاب عمر ... رئيسا
ا.د نبيل عبدالعزيز عبد الكريم.... عضوا
ا.م.د عامر مهدي صالح.... عضوا
ا.د زبيدة عباس محمد.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة