نوقشت في كلية التربية للبنات جامعة تكريت قسم اللغة العربية، اليوم الأحد الموافق ٢٣ / ٢ / ٢٠٢٥ ، وعلى رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان
أطروحة دكتوراه للطالبة (رفل احمد علي) والموسومة (المنحى الدرامي في شعر فرسان العصر الجاهلي)
تشكلت الدراسة التي قدمتها الباحثة من :-
تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة
حيث تناول التمهيد مصطلحات الدراما والفروسية والمنحى.
أما الفصول فجاءت على النحو الآتي:
• الفصل الأول: تناول الصراع الدرامي في شعر الفرسان، حيث درس الصراع الخارجي والصراع الداخلي.
• الفصل الثاني: بحث في الحوار الدرامي، سواءً كان خارجيًا (مباشرًا وغير مباشر)، أو داخليًا (المونولوج، المناجاة، الاسترجاع).
• الفصل الثالث: استعرض التقانات الشعرية الدرامية، من خلال الثنائيات الضدية والصورة الشعرية، التي انقسمت إلى التشخيص والتجسيد، ثم الصورة الحركية.
خلصت الدراسة إلى :-
أن المتأمل في شعر هؤلاء الفرسان يدرك بوضوح أن قصائدهم لم تكن مجرد تعبير عن مشاعر ذاتية أو حكايات بطولية، بل احتوت على بناء درامي متكامل، تجسد في الصراعات، والحوار، وتطوير الشخصيات، والزمان والمكان، مما أضفى عليها طابعًا إنسانيًا خالدًا يستمر في إثارة الاهتمام حتى يومنا هذا.
أهم نتيجة توصلت إليها الدراسة :-
أن البناء الدرامي في شعر الفرسان لم يكن مجرد صدفة أو أمرًا عفويًا، بل جاء محكمًا ومتناسقًا، يحمل في طياته أبعادًا إنسانية عميقة، تعكس التجربة الشعورية للشاعر، وتُظهر تفاعلًا قويًا بينه وبين المتلقي، مما يجعل هذا الشعر قريبًا من الفنون الدرامية بمعاييرها الحديثة.
تألفت اللجنة من السادة الأفاضل :-
أ.د. نجلاء عبد الحسين عليوي ... رئيساً
أ.د. حسن إسماعيل خلف ... عضواً
أ.د. مريم محمد جاسم ... عضواً
أ.د عبد محمود عبد ... عضواً
أ.م خولة حسن يونس ... عضواً
أ.د لقاء نزهة سليمان ... عضواً ومشرفاً
وأوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة.