رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث ( The Role of Fishbowl Technique on EFL Iraqi preparatory pupils' Literary Awareness)

نوقشت في كلية التربية للبنات جامعة تكريت قسم اللغة الإنكليزية يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/١٠/٢٣

وعلى رحاب قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية

رسالة ماجستير للطالبة ( غيداء أحمد جاسم ) والموسومة ( The Role of Fishbowl Technique on EFL Iraqi preparatory pupils' Literary Awareness )

اتسمت اهمية هذه الدراسة من حيث اعتبارها تقنيات التعلم النشط على نطاق واسع واحدة من أكثر اتجاهات التدريس شيوعًا وفعالية في التعليم. وأن التعلم النشط يتطلب من التلاميذ القيام بأكثر من مجرد الاستماع. انما هم بحاجة إلى المشاركة في أنشطة مثل القراءة والكتابة والمناقشة وحل المشكلات والمشاركة في المهام التي تعزز التفكير على مستوى أعلى، مثل التحليل والتنظيم والتقييم. تُعرف هذه التقنيات باسم تقنيات التعلم النشط المعززة، حيث يتم تشجيع التلاميذ على العمل معًا بشكل تعاوني. هذا النهج التعاوني يتناقض تمامًا مع الأساليب التقليدية للتعلم الانفرادي. وقد تم تحديد تقنيات مختلفة لتعزيز التعاون بين التلاميذ، أحدها تقنية Fishbowl (FBT). سميت تقنية Fishbowl بهذا الاسم نسبة لترتيب الجلوس، والذي يتضمن دائرة داخلية ودائرة خارجية. تتكون الدائرة الداخلية عادةً من ثلاثة إلى خمسة مقاعد، بينما تتكون الدائرة الخارجية من المقاعد المتبقية، وتشكل دائرة أكبر . تتضمن إحدى الاختلافات الأخرى لهذه التقنية قيام اثنين من التلاميذ بإجراء مناقشة أمام الفصل، بينما يقوم بقية التلاميذ بتدوين الملاحظات وكتابة استجابة. الغرض الأساسي من هذه الدراسة هو الكشف عن دور تقنيه حوض السمك في الوعي الادبي لدى طلبة المرحله الإعدادية العراقيين متعلمي اللغه الانجليزيه لغة أجنبيه. حيث كانت المشكله الأساسية للبحث هي صعوبة تدريس الطلاب ماده الادب الانجليزي بسبب استخدام طرق تقليديه تفتقر للاجرائات التي تعزز وتفعل عمليه الفهم والإدراك وترفع من مستوى الوعي الادبي لدى الطلبة مما أدى إلى اختيار تقنية حوض السمك لأجل حل هذه المشكله . تم اختيار عينه للدراسة مكونه من ٦٠ طالبه لأجل إجراء تجربة الدراسة . وتتكون العينه من مجموعتان ،المجموعه التجربة والمجموعة الصابطه . حيث كل مجموعه تحتوي على ٣٠ طالبة . وتم إجراء التجربة واختبار النتائج بإستخدام اختبار T، والاستبيان لأجل قياس مستوى الوعي لدى الطلبة بعد تطبيق التجربة . بعد أن تم تحليل نتائج الاختبار والاستبيان لكلا المجموعتين تم التوصل إلى نتيجه أنه يوجد فرق ذو دلالية احصائية بين مستويات مجموعه التجربة والمجموعة الضابطه لصالح مجموعه التجربة التي تم تدريسها باستخدام تقنية حوض السمك.

هدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة إلى:

1. التعرف على دور تقنية حوض السمك في الوعي الأدبي لدى طلبة المرحلة الإعدادية العراقيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية.

2. التعرف على مستوى الوعي الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العراقية متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية." " تشير النتائج إلى أن التلاميذ في المجموعة التجريبية الذين يتم تدريسهم باستخدام تقنية حوض السمك قادرون على الانخراط والتحفيز والتفاعل والتقدير وتعزيز مستوى الوعي الأدبي لديهم. تظهر نتائج الاختبار أن تقنية حوض السمك لها تأثير إيجابي على المجموعة التجريبية، بقيمة t محسوبة (6.016). والتي وجد أنها أعلى من القيمة t الجدولية (2.000). يشير هذا إلى أن استخدام تقنية حوض السمك كتقنية تدريس جديدة يمكن أن تكون فعاله لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

أهم النتائج التي حققتها الدراسة :

تم قبول الفرضية الأولى التي تدعي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها باستخدام تقنية حوض السمك والمجموعة الضابطة.

وقد تم رفض الفرضية الثانية التي تزعم عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الوعي الأدبي لدى التلاميذ كما تم قياسه من خلال استبانة الوعي الأدبي.

يتماشى تحليل البيانات من هذه الدراسة مع الأبحاث السابقة، مما يدل على وجود فجوة واضحة في الأداء بين التلاميذ المعرضين لـ FBT وأولئك الذين لم يتعرضوا لها."

تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د. مديحة سيف الدين صالح رئيساً
أ.م.د. ايلاف صبحي عبدالله عضواً
م.د. بتول عاصم حميد عضواً
أ.م. مثنى محمد بدع عضواً ومشرفا

أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة.

Related Articles