رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The Relation of Memory, Imagination, and Individual According to the Attachment Theory: A Study of Selected Shor

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الاثنين الموافق 7/ 10/ 2024
وعلى رحاب قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة سارة اميد رستم
والموسومة
‏The Relation of Memory, Imagination, and Individual According to the Attachment Theory: A Study of Selected Shor

تكون البحث من أربع فصول. الفصل الأول يتناول مقدمة شاملة عن النظرية ومشكلة البحث وأهدافه واسئلته والدراسات السابقة. أما الفصل الثاني يتكلم عن نظرية التعلق وانواعها وجذورها ويتضمن الفصل الثالث حياة واعمال إدغار آلان بو وجويس كارول أوتس، مع نظرة عامة وتحليل أعمالهم المختارة من خلال عدسة نظرية التعلق. يشرح الفصل الرابع والأخير حياة تيم اوبراين وإدوارد بي. جونز واعمالهما ونظرة عامة لقصصهما القصيرة المختارة وتحليلهم

تهدف هذه الدراسة هو التعمق في الروابط المعقدة بين الذاكرة والخيال وإحساس الفرد بذاته، كما يتضح من خلال عدسة نظرية التعلق. الهدف الأساسي من هذه الرسالة هو توضيح الآليات الأساسية التي يتم من خلالها تطبيق أسلوب التعلق لدى الفرد وتأثيره على عمليات استدعاء الذاكرة والتنبؤ الخيالي. الهدف الأسمى هو تبسيط الشفاء العاطفي وتعزيز النمو الشخصي بين الأفراد.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
الأنماط المختلفة لنظرية التعلق وكيف تؤثر على سلوك الأفراد وارتباطاتهم ببعضهم البعض. تظهر أنماط التعلق هذه نتيجة لحادثة أو تجربة أو صدمة معينة مروا بها في مرحلة معينة من حياتهم، مما أدى إلى تغيير مسار حياتهم للأفضل أو الأسوأ. يمكن تطبيق نظرية التعلق لفهم التجارب النفسية والعاطفية والعلائقية للشخصيات الأدبية، مما يساهم في النهاية في فهم أكثر شمولاً للحالة الإنسانية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
ا. د. لمياء احمد رشيد .. رئيساً
ا. م. انتصار رشيد خليل .. عضواً
د. م. لهيب حامد خلف .. عضواً
ا. د. انسام رياض عبدالله .. عضواً ومشرفاً
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles