رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية والليزرية والكيمياء الحاسوبية لبعض المركبات الحلقية غير المتجانسة الثنائية(الخماسية -السباعية) المشتقة من من 1,1 biphenyl 4,4- dicarbaldehyde

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم الكيمياء
يوم الأربعاء الموافق 2024-08-28
وعلى رحاب قاعة السمنار في الاقسام العلمية للكلية
رسالة ماجستير للطالبة رايه عجيمي برع
والموسومة
تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية والليزرية والكيمياء الحاسوبية لبعض المركبات الحلقية غير المتجانسة الثنائية (الخماسية -السباعية) المشتقة من 1,1 biphenyl 4,4- dicarbaldehyde

تتضمن هذه الدراسة تحضير سلسلة من قواعد شف مختلفة التعويض وتحويلها الى حلقات خماسية وسداسية وسباعية حيث يتم تحويل قواعد شف الى مشتقات التترازول ومشتقات 3,1 الثيازين- 4 اون و 3,1 – اوكسازبين – 7,4- ثنائي – اون و 3,1 – اوكسازبان – 7,4- ثنائي – اون وتقييم الفعالية البيولوجية والهيئات الفراغية لها ثم دراسة الخواص الليزرية والحاسوبية لبعض المركبات المحضرة وعبر الخطوات الاتية:
الخطوة الأولى:
حضرت سلسلة من قواعد شف [R5-R1] من خلال مفاعلة مول من مركب [1,1'-biphenyl]-4,4'-dicarbaldehyde مع مولين من خمس معوضات مختلفة من البريميدين (2 - أمينو بريميدين، 2- أمينو-4- كلورو-6-مثيل بريميدين، 2- أمينو -5- بروموبريميدين، 4-بيريدين-3-يلبريميدين-2-إيمين، 6-كلورو-2-مثيل ثايو بريميدين-4-إيمين) بإضافة اربعة قطرات من حامض الخليك الثلجي وباستعمال الايثانول المطلق مذيبا.
الخطوة الثانية:
حضرت سلسلة من مشتقات التترازول [R10-R6] من تفاعل سلسلة قواعد شف المحضرة [R5-R1] مع مولين من ازيد الصوديوم في رباعي هايدروفيوران THF.
الخطوة الثالثة:
حضرت سلسلة من المشتقات الثايازين من [R15-R11] من تفاعل قواعد سلسلة شف المحضرة [R5-R1] مع 2 مول من حامض 3- مركبتو بروبانويك مع كلوريد الخارصين اللامائي في رباعي هايدروفيوران كمذيب.
الخطوة الرابعة:
حضرت سلسلة من الحلقات السباعية لمشتقات 3,1- اوكسازبين 7,4- ثنائي اون [R20-R16] من تفاعل قواعد شف [R5-R1] مع 3,2- داي مثيل انهدريد الماليك باستخدام البنزين الجاف كمذيب.
الخطوة الخامسة:
حضرت حلقة سباعية مشبعة لمشتقات 3,1-اوكسازبان 7,4- دايون[R25-R21] من تفاعل سلسلة قواعد شف المحضرة [R5-R1] مع انهدريد السكسنيك اللامائي باستخدام البنزين الجاف كمذيب.

تشخيص المركبات المحضرة:
تم التأكد من صحة تراكيب المركبات المحضرة(R25-R1) بالطرائق الفيزيائية والطيفية مثل طيف الاشعة فوق البنفسجية (UV) وطيف الاشعة تحت الحمراء (FT.IR) واطياف الرنين النووي المغناطيسي للكاربون والبروتون (C13-NMR) (H1-NMR) واستخدم طيف الكتلة- Mass GC فضلاً عن تعيين درجات الانصهار والنقاوة للمركبات المحضرة، ومتابعه سير التفاعلات بكروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC.

تقييم الفعالية البايولوجية لبعض المركبات المحضرة:
تم تقييم تأثير بعض المركبات المحضرة(R1-R2-R3-R17-R15-R18-R10-R11-R8-R21-R23-R25-R12-R7-R20) على نمو نوعين من العزلات البكتيرية والمعروفة بمقاومتها للمضادات الحيوية واحدة سالبة لصبغة كرام (Gr-ve) وهي اشريشيا القولون Escherichia coli، وواحدة موجبة لصبغة كرام (Gr+ve) وهي المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus إذ اثبتت بعض المركبات قيد الدراسة فعالية جيدة ضد بعض الأنواع المختارة من البكتريا.
دراسة الخواص الليزرية لبعض المركبات المحضرة:
تم دراسة الاستقرارية الحرارية لعدد من المركبات المحضرة(R25-R21) باستعمال الليزر والحصول على الجسيمات النانوية لبعض منها وتحديد اشكالها واحجامها التركيبية.
دراسة الهيئة الفراغية للمركبات المحضرة:
تم دراسة الهيئات الفراغية الأكثر استقراراً للمركبات المحضرة (R25-R1) عند مستوى الطاقة الأدنى وباستعمال برنامج Chem office 2022.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:

نظراً لما تتميز به المركبات الحلقية غير المتجانسة من أهمية طبية وعلاجية وصناعية فقد كان هدفنا يتضمن:
1. تحضير عدد من قواعد شف [R5-R1] واعتبارها كنواة لتحضير بعض المركبات الحلقية غير المتجانسة.
2. تحضير بعض المركبات غير المتجانسة خماسية الحلقة لمركب التترازول .[R10-R6]
3. تحضير بعض المركبات غير المتجانسة سداسية الحلقة لمركب -3,1-ثيازين-4-اون.[R15-R11]
4. تحضير حلقات سباعية مشبعة وغير مشبعة لمركبات الأوكسازبان والأوكسازبين.[R25-R16]
5. تقييم الفعالية البايولوجية للمركبات المحضرة ضد أنواع مختلفة من البكتريا المرضية.
6. رسم الهيئات الفراغية للمركبات المحضرة عند مستوى الطاقة الأدنى والأكثر استقراراً.
7. تشخيص المركبات المحضرة بالطرائق الفيزيائية مثل قياس درجة الانصهار والطيفية مثل طيف الأشعة فوق البنفسجية (U.V) وطيف الأشعة تحت الحمراء (FT-IR) وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون ( ( 1H-NMRوالكاربون( (13C-NMRوطيف الكتلة.
8. دراسة ثباتية المركبات من خلال تعريضها لاشعة الليزر[R25-R21].

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:

1. تفاعل مشتقات قواعد شف مع مركبات تحتوي على مجاميع فعالة مناسبة غالباً ما تعطي حلقات غير متجانسة (خماسية – سباعية).
2. أغلب الحلقات السباعية المحضرة كانت ذات درجات إنصهار عالية وذات استقرار وثباتية إذ حافظت على هيئتها ولون ودرجة الإنصهار بالرغم من تغير درجة حرارة المختبر بين فصلي الشتاء والصيف.
3. جميع المركبات المحضرة كانت ملونة وأغلبها كانت ذات ألوان صفراء أو ألوان مشتقة من اللون الأصفر.
4. إن ألوان أغلب الحلقات (الخماسية – السباعية) المحضرة كانت قريبة من قواعد شف المحضرة منها.
5. يتضح من خلال الدراسة الحيوية أنّ لمعظم المركبات المحضرة فعالية مضادة للبكتريا وأنّ لها القدرة على تثبيط نمو البكتريا، إذ وجد أن لهذه المركبات فعالية بايولوجية أعلى من المواد الأساس المشتقة منها.
6. تبين في دراسة الهيئات الفراغية في أدنى مستوى طاقة (أكثر استقراً) أن قواعد شف تكون مستوية أكثر من الحلقات غير المتجانسة (الخماسية – السباعية) المحضرة.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د خالد عبدالعزيز عطية ... رئيسا
أ.م.د ايمان ايوب ياس.... عضوا
م.د بان داوود صالح.... عضوا
أ.د سلوى عبدالستار جبار.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles