رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث الهوية الأخلاقية وعلاقتها بإدارة الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الاثنين الموافق 2024-08-26
وعلى رحاب سمنار الصيدلة
رسالة ماجستير للطالبة اريام عبد حمد
والموسومة
الهوية الأخلاقية وعلاقتها بإدارة الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية

ان المشكلات الاخلاقية التي يتعرض لها عالمنا المعاصر قد اضعفت الهوية الاخلاقية لدى افراد المجتمع في ميادين الحياة المختلفة,اذا تعد الاخلاق من المتغيرات النفسية المحددة للسلوك الإنساني السوي في المواقف المختلفة فهي تدفع الفرد لإظهار الجوانب الايجابية في شخصيته فإظهار السلوك الأخلاقي هو محصلة الهوية الأخلاقية لدى الفرد والأخلاق هي أسمى هدف من أهداف التربية إذ إنها تنظم حياة الأفراد والمجتمعات, فهناك أنماط سلوكية مقبولة في المجتمع وأخرى مرفوضة، بحيث يصبح هدف التربية والتعليم تنمية تلك المقبولة ورفض المرفوضة، سعيا وراء تكوين منظومة قيمية أخلاقية والأخلاق شيء ضروري في حياة الأفراد والمجتمعات، فهي أساس اتزان شخصية الفرد وتكاملها، وتنمية الإرادة لديه في مواجهة متطلبات الحياة واتخاذ القرارات الصعبة فالأخلاق ضابط من ضوابط استقرار المجتمع وأمنه ورقيه إذ أن وجود فجوة أخلاقية تؤدي الأزمات سياسية واجتماعية وتربوية, وضعف الجانب الأخلاقي مسؤولاً إلى حد كبير عما نعانيه اليوم من مشكلات وليس من المبالغة في القول أن كثيراً من مشكلات المجتمع هي مشكلات أخلاقية، فمظاهر الإهمال والتسيب وضعف الشعور بالمسؤولية والفساد والانحرافات بأنواعها تعبر عن ضعف الجانب الأخلاقي وضعف الالتزام الأخلاقي

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1- الهوية الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية للهوية الأخلاقية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور - أناث).
3-الفروق ذات الدلالة الاحصائية للهوية الأخلاقية تبعاً لمتغير الفرع (علمي - ادبي).
4- الفروق ذات الدلالة الاحصائية للهوية الأخلاقية تبعاً لمتغير الصف(الرابع-الخامس)
5- ادارة الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
6-الفروق ذات الدلالة الاحصائية لأدارة الذات تبعاً لمتغيرالجنس (ذكور - أناث).
7-الفروق ذات الدلالة الاحصائية لأدارة الذات تبعاً لمتغير الفرع ( علمي - ادبي).
8- الفروق ذات الدلالة الاحصائية لأدارة الذات تبعاً لمتغير الصف(الرابع-الخامس).
9- طبيعة العلاقة بين الهوية الأخلاقية وإدارة الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم هوية الاخلاقية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الهوية الاخلاقية تبعاً لمتغيرات الجنس ولصالح الاناث.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الهوية الاخلاقية تبعاً لمتغير الفرع.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الهوية الاخلاقية تبعاً لمتغير الصف ولصالح الخامس.
- أن طلبة المرحلةالاعدادية يمتلكون ادارة الذات.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس إدارة الذات تبعاً لمتغيرات الجنس ولصالح الذكور.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس إدارة الذات تبعاً لمتغيرات الفرع ولصالح العلمي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس إدارة الذات تبعاً لمتغيرات الصف ولصالح الخامس.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين الهوية الاخلاقية وإدارة الذات .


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ. د. واثق عمر موسى ... رئيسا
أ.د بشرى خطاب عمر.... عضوا
أ. د سرى اسعد جميل.... عضوا
أ. م. د غزوان رمضان صالح.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles