رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The Effect of DOL Activities on EFL Iraqi pupils' Achievement

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الإنجليزية يوم الاثنين الموافق 2024-08-26، وعلى رحاب قاعة السمنار في الأقسام العلمية للكلية، رسالة ماجستير للطالبة لمى مبارك خلف والموسومة
The Effect of DOL Activities on EFL Iraqi pupils' Achievement
أنشطة اللغة الشفوية اليومية هي مهام تعلم منطوقة لتطوير اللغة ومهارات التواصل. تستهدف هذه الأنشطة المهارات صراحة من خلال النمذجة اللغوية وتوجيه استجابات الطلاب، مما يساعد على تقليل الحمل المعرفي عند التعلم للقراءة والكتابة، وتحرير الذاكرة العاملة لاكتساب مهارات القراءة والكتابة الجديدة.

تهدف الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك أي اختلافات كبيرة بين إنجاز المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام الأنشطة الشفوية اليومية وإنجاز المجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية في مرحلة ما بعد الاختبار. ومن المفترض أنه لا توجد دلالة إحصائية للاختلافات بين متوسط درجات إنجازات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار اللاحق، وكذلك لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة إنجاز الطالب على مستوى الاعتراف ومستوى الإنتاج في مرحلة ما بعد الاختبار، وأيضًا لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في ما قبل الاختبار وما بعده.

للتحقق من فرضيات الدراسة، أجرى الباحث تجربة حيث تم اختيار ستة وستين طالباً من الصف الأول بشكل عشوائي. ثلاثون وثلاثة طلاب كوّنوا المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام أنشطة اللغة الشفوية اليومية، وثلاثة وثلاثون طالباً كوّنوا المجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة المحددة. كلتا المجموعتين متساويتان في بعض المتغيرات المهمة وفقاً لأعمارهم ومستوى تعليم الآباء والدرجات في الاختبار التمهيدي. قامت الباحثة نفسها بتدريس كلتا المجموعتين.

يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية
1. معرفة ما إذا كان هناك أي اختلافات كبيرة بين إنجاز المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام اللغة الشفوية اليومية وإنجاز المجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية في مرحلة ما بعد الاختبار.
2. تقييم تأثير أنشطة اللغة الشفوية اليومية على إنجاز الطلاب التجريبيين في مستوى الاعتراف ومستوى إنتاجهم في مرحلة ما بعد الاختبار.
3. معرفة ما إذا كان هناك أي فرق إحصائي بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في مرحلة ما قبل الاختبار وما بعد الاختبار.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، تستنتج الباحثة الآتي:
أظهرت النتائج أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين إنجاز المجموعة التجريبية وإنجاز المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأفاضل:
أ.د مديحة سيف الدين صالح ... رئيساً
أ.م مروان مزهر سحاب ... عضواً
أ.م مثنى محمد بدع صالح ... عضواً
أ.د منال عمر موسى ... عضواً ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة.

Related Articles