رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The effect of some classroom techniques on Iraqi EFL pupils mindset growth

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الاثنين الموافق 2024-09-02
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة سجى مظهر سلمان
والموسومة

The effect of some classroom techniques on Iraqi EFL pupils mindset growth


‏تهدف الدراسة إلى معرفة أثر بعض التقنيات الصفية على نمو عقلية التلاميذ اللغة الإنجليزية تهدف هذه الدراسة ‏إلى معرفة أثر التقنيات في تنمية النمو العقلي لدى تلاميذ اللغة الأجنبية كاللغة ثانية وقد تم صياغة الفرضين التاليتين أولا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية التي تدرس في استخدام التقنيات التي دخلت في الفصل الأول ودرجات المجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الطرق التقليدية في الاختبارات التحصيلي اللاحقة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي بلغت عينة الدراسة 60 تلميذ تم تدريسهم خلال العام الدراسي 2023 2024 تم اختياره عشوائيا من مدرسة الريان الإعدادية للبنات يتكون الفرع العلمي للصف الخامس من مجموعتين يتم اختياره كينا من الدراسة تم تصنيف المجموعتين وفقا لعدة متغيرات عوامل هي المستوى التعليمي للوالدين العمر بالأ شهر درجات الطالبات قبل الاختبار ودرجات اللغة الإنجليزية في العام الدراسي السابق يتم إنشاء اختبار لاحق موحد يحتوي على ستة أسئلة لجمع البيانات تم التأكد من سلامة شكل ومضمون الأسئلة تم تحليل البيانات التي تم جمعها من نتائج الاختبار اللاحق إحصائيات باستخدام اختبار تيست يعين مستقلين وأظهرت النتائج أن هناك فروق قوية بين ‏متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام التقنيات ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في الختام تم طرح بعض الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات لمزيد من الدراسات المستقبلية

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
١-‏ ‏معرفة أثر بعض التقنيات الصفية على نمو عقلية التلاميذ اللغة الإنجليزية ٢-‏معرفة أثر التقنيات في تنمية وتطور النمو العقلي لذات تلاميذ اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
‏وأظهرت النتائج أن هناك فروق قوية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام التقنيات ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:

أ د مديحه سيف الدين صالح.... رئيسا
أ د منال عمر موسى.... عضوا
أ د نغم قدوري يحيى.... عضوا
أ م مثنى محمد بدع .... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles