رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث المهارات النفسية وعلاقتها بالأسلوب المعرفي المعرفي (مجازفة - الحذر) لدى طلبة الدراسات العليا

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية
يوم الاثنين الموافق 2024-09-02
وعلى رحاب قاعة السلام في كلية الغلوم السياسية
رسالة ماجستير للطالبة اثار اياد شاكر
والموسومة
المهارات النفسية وعلاقتها بالأسلوب المعرفي المعرفي (مجازفة - الحذر) لدى طلبة الدراسات العليا


تهدف الدراسة الحالية التعرف على:
۱– المهارات النفسية لدى طلبة الدراسات العليا.
٢- الفروق ذات الدلالة الاحصائية للمهارات النفسية تبعاً لمتغير (الجنس / ذكور – أناث).
٣- الفروق ذات الدلالة الاحصائية للمهارات النفسية تبعاً لمتغير التخصص /علمي – انساني).
٤- الأسلوب المعرفي (مجازفة – الحذر) لدى طلبة الدراسات العليا.
٥- الفروق ذات الدلالة الاحصائية للأسلوب المعرفي (مجازفة – الحذر) تبعاً لمتغير (الجنس/ ذكور – أناث).
6-الفروق ذات الدلالة الاحصائية للأسلوب المعرفي تبعاً لمتغير (التخصص / علمي – انساني).
٧– طبيعة العلاقة بين المهارة النفسية والاسلوب المعرفي (المجازفة-الحذر) لدى طلبة الدراسات العليا.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1. تمتع طلبة الدراسات العليا بمستوى مرتفع من المهارات النفسية والأسلوب المعرفي (مجازفة – الحذر)
2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس المهارات النفسية تبعاً لمتغير (الجنس، التخصص).
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الأسلوب المعرفي (مجازفة، الحذر) تبعاً لمتغير (الجنس، التخصص).
4. وجود علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين متغيرين الدراسة الحالية.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ. د زكريا عبد احمد ... رئيسا
ا. د قصي حميد حامد.... عضوا
ا. م. د غزوان رمضان صالح.... عضوا
ا. د. نبيل عبد العزيز عبد الكريم .... عضوا ومشرفا


وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles