رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث شعرية القصة القصيرة -ناشد سمير انموذجاً

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية
يوم الأربعاء الموافق 2024-09-25
وعلى رحاب قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة الاء علي محمد
والموسومة
شعرية القصة القصيرة -ناشد سمير انموذجا

يعد مصطلح الشعرية من المصطلحات النقدية التي عرفت جدلا واسعا لدى النقاد المحدثين سواء على مستوى المفهوم او على مدى ملائمه مصطلح الشعرية
اهم الدراسات السابقة في هذا المجال دراسة الأستاذ الدكتور نرجس خلف اسعد (العتبات النصية في قصص ناشد سمير )وكذلك دراسة الأستاذ المساعد احلام عامل هزاع (شعرية القصة القصيرة جدا -دراسة في قصص الباب الرابع لجمال نوري )ودراسة حنان علي محسن الكعبي (شعرية الصورة وتعدد الأصوات في القصة القصيرة جدا مجموعه دانة للقاص السعودي حسن علي البطران انموذجا )
اشتمل التمهيد على ثلاثة محاور المحور الاول مفهوم الشعرية لغة واصطلاحا وجذورها عند النقاد العرب والغرب
اما المحور الثاني تضمن مفهوم القصة والقصة القصيرة
المحور الثالث سيرة ذاتية عن القاص ناشد سمير الباشا واراء النقاد فيه
الفصل الاول مظاهر التشكيل السردي في قصص ناشد سمير
ثلاث مباحث الاول عتبه العنوان الثاني الشفرة الدلالية والثالث التشكيل اللغوي
الفصل الثاني عنوان (عناصر السرد في القصة القصيرة )وضم الفصل مبحثين الاول الحدث وتنوع أساليبه والثاني الفضاء السردي
اختيار الجانب التحليلي الوصفي وتعد المجموعات القصصية للقاص المصدر الأساس الذي استندت عليه في تحليل من الجانب التطبيقي اما النظري العديد من المصادر والمراجع في سبيل تأصيل رسالتي
اما سبب اختياري للعنوان قصص ناشد سمير ماده غزيره مليئة بالشعرية والغرابة لأنه انموذج متقن لمهنته الإبداعية الذي وقع عليه الاختيار اضافه إلى ان قصصه جميعها واقعيه .

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
١-توفير معلومات أساسية عن شعرية القصة القصيرة
٢-شرح وإيضاح شعرية القصة القصيرة
٣-جذب انتباه الآخرين للزوايا والأبعاد الفنية في العمل السردي لكتاب وقاصين اخرين

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
١-لقد غادرت كلمة الشعر دلالتها النقدية الفاعلة في الكتابات الحديثة وأدغمت بمصطلح قديم جديد مصطلح الشعرية ضم الشعر والنثر معا
٢-ان القاص ناشد سمير تنبض كلماته النثرية بالوجدان الشعري المتدفق هذه هي مزية الأديب المبدع
٣-ان اللغة القصصية الشعرية في مجموعات ناشد سمير تتمرد على المعيارية فتختصر في جمل قليله
٤-تتجلى خصائص الشعرية كأحد أبعاد جماليات النص في تجربة ناشد سمير القصصية
٥-قصص ناشد سمير متناسقة الأبعاد وان الأنغام الخيالية ترفرف كأجنحة الطير بين الغصون واقع وخيال يتجاذبان في نغم صاف
٦-ان استعمال الشعرية في قصص ناشد سمير يثبت ان القصة القصيرة عنده لم تكن من قبيل المقالة او الخواطر
٧-ان ناشد سمير في قصصه يعمل على تخفيف ثقل حكائيه البعد اليومي
٨-كان المحور حول تجار الفحم الموقف المشرق والعظيم للقاص وهو يصور ملحمة ومقاومه شعبه لاحتلال الغزاة
٩-قصص ناشد سمير تجسد مهاره رائعة في خلق فضاء سردي
١٠-قصص ناشد سمير تبرز قدرتها الفريدة على استعمال الحدث والتضمين وبناء الفضاء السردي رائع يجعل القارئ يعيش مغامرات مثيرة تأسره


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د فاتن عبد الجبار جواد ... رئيسا
أ.د لقاء نزهة سليمان.... عضوا
أ.د سناء سلمان عبد الجبار.... عضوا
أ.م احلام عامل هزاع.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles