رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The Role of Modeling Teaching Strategy on EFL Preparatory School Students' Achievement

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الخميس الموافق 2024-09-26
وعلى رحاب قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة مروج مصطفى حمود
والموسومة

The Role of Modeling Teaching Strategy on EFL Preparatory School Students' Achievement


تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دو استراتيجية نمذجة التدريس في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في العراق في مادة اللغة الإنجليزية، وقياس تطور تحصيل المجموعة التجريبية، إن الحصول على نتائج علمية تتوافق مع أهداف التعلم يتطلب القدرة على اختيار استراتيجية التعلم الصحيحة؛ لأن استراتيجيات التعلم هي أهم ما يجب مراعاته في عملية التدريس والتعلم. تفترض الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية نمذجة التدريس والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة المقررة في اختبار التحصيلي البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تحصيل المجموعة التجريبية بين المتغيرات الخمس لمهارة الكتابة: تفاصيل الفكرة، والوحدة‘ والترقيم‘ والتنظيم‘ والقواعد. ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تحصيل المجموعة التجريبية بين المتغيرات الخمس لمهارة التحدث: الطلاقة ‘والنطق، والقواعد، والفهم، والمفردات. تكونت عينة الدراسة الحالية من (60) تلميذة من تلميذات الرابع الاعدادي وتم اختيارهن من مدرسة اعدادية البارودي الإعدادية للبنات في تكريت خلال العام الدراسي (2023/2024) تم مساواة المجموعتين في المستوى الدراسي للوالدين وعمرهما وتم تحليل البيانات التي تم جمعها من نتائج الاختبارين البعديين إحصائياً باستخدام اختبارين لكلا العينتين لقياس تطور تحصيل الطالبات. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، مما يدل على أن تدريس تكتيكات استراتيجية النمذجة التحفيزية أكثر فعالية وفائدة من استخدام طريقة التدريس المقررة لتطوير تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية في اللغة الإنكليزية. وأخيراً تنتهي الدراسة إلى بعض الاستنتاجات ‘والتوصيات ‘والمقترحات لإجراء المزيد من البحث.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:

1- معرفة أثر استخدام استراتيجية نمذجة التدريس على تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية في الاختبار البعدي.
2- معرفة أثر استراتيجية نمذجة التدريس على طلاب المرحلة الإعدادية في المتغيرات الخمسة لمهارة الكتابة: تفاصيل الفكرة، والوحدة، وعلامات الترقيم، والتنظيم، والقواعد.
3- معرفة أثر استراتيجية نمذجة التدريس على طلاب المرحلة الإعدادية في المتغيرات الخمسة لمهارة التحدث: الطلاقة، والنطق، والقواعد، والفهم، والمفردات.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1. تم قبول الفرضية الأولى والتي تنص على أنه "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية نمذجة التدريس ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي".
2. تم رفض الفرضية الثانية والتي تنص على انه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المرحلة الإعدادية في مكونات مهارات الكتابة الخمسة".

3. تم رفض الفرضية الثالثة والتي تنص على انه" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلبة المرحلة الإعدادية بين مكونات مهارات التحدث الخمسة".


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د مديحة سيف الدين صالح ... رئيسا
أ.م دنيا طاهر حميد.... عضوا
أ.م ايلاف صبحي عبدالله.... عضوا
أ.د منال عمر موسى.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles