رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية والمايكروبايلوجية للمياه المالحة لعدد من الابار في قضاء الدور- محافظة صلاح الدين

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم علوم الحياة
يوم الثلاثاء الموافق 2024-09-03
رسالة ماجستير للطالبة فضيلة جبار نومان
والموسومة
دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية والمايكروبايلوجية للمياه المالحة لعدد من الابار في قضاء الدور- محافظة صلاح الدين

تم اختيار اثنى عشر بئرا موزعة ضمن المناطق المدروسة ، ودرست فيها بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية وضمنها بعض العناصر الثقيلة وتأثيراتها، ودرست بعض العوامل المايكروبايلوجية والتغيرات الشهرية والموقعية خلال فترة الدراسة للآبار المنتخبة للدراسة الممتدة من شهر ايلول 2023 ولغاية شهر شباط 2024 .
تم اجراء الفحوصات الفيزيائية ، مثل قياس درجتي حرارة الهواء والماء، و قياس التوصيلية الكهربائية، والكدرة ، والملوحة، والمواد الصلبة الذائبة الكلية، و كذلك الفحوصات الكيميائية مثل الاس الهيدروجيني و المتطلب الكيمياوي للأوكسجين (COD)، و المتطلب الحيوي للأوكسجين (BOD5) ، والقاعدية الكلية و العسرة الكلية و عسرتا الكالسيوم و المغنسيوم، كما تم قياس ايون الكلوريد الصوديوم و البوتاسيوم و الكبريتات، بالإضافة إلى بعض العناصر الثقيلة الذائبة ، الرصاصPb ، الكادميومCd ، الكوبلت CO. كما تم حساب العدد الكلي للبكتريا (PC T) .Total Plate Count
أظهرت النتائج أن درجات الحرارة المذكورة في الدراسة تقع ضمن نطاق قد لا يؤثر سلبًا على جودة المياه بشكل كبير بالنسبة للشرب ومع ذلك، الارتفاع العالي أو الانخفاض في درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على الخصائص الكيميائية والبيولوجية للمياه وفقًا للمعايير العالمية مثل منظمة الصحة العالمية (WHO)، يجب ألا تتجاوز العكارة 5 NTU للمياه المعدة للشرب. وبعض القيم المسجلة في الدراسة تتجاوز هذا الحد. القيم التي تم ذكرها في الدراسة تشير إلى وجود تباين كبير في قيم التوصيلية الكهربائية EC من شهر لآخر وبين الآبار المختلفة. وأما الرقم الهيدروجيني (PH) للمياه ضمن النطاق الطبيعي (6.5 إلى 8.5) يعد مقبولًا لمياه الشرب القيم المذكورة في الدراسة تتناسب مع هذا النطاق، مما يشير إلى أن المياه في هذا الجانب تتوافق مع المعايير الصحية. تشير القيم المذكورة إلى وجود تباين في القاعدية، ولكنها ضمن نطاق يمكن اعتباره مقبولًا في كثير من الأحيان لمياه الشرب، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى ،مثل TDS، وEC.
الملوحة كانت منخفضة جداً 0.1 إلى 0.22 ملغم/لتر، يوجد تباين في القاعدية الكلية من 40 إلى 200 ملغم/لتر يعكس التفاعلات الطبيعية في المياه الجوفية ولا يشير إلى أي مستويات ضارة من القلوية.
قيم المتطلب الحيوي للأوكسجين BOD5 كانت منخفضة 0.93 إلى 2.3 ملغم/لتر وتشير إلى أن المياه لا تحتوي على كميات كبيرة من المواد العضوية القابلة للتحليل، مما يدل على أن المياه نظيفة بيولوجيًا وصالحة للاستهلاك البشري، ومستويات الكلوريدات كانت بين 13.61 و 45.20 مليغرام لكل لتر، مع بعض القيم الأعلى والأقل في بعض الأشهر.
مستويات العناصر الثقيلة كالكادميوم والرصاص منخفضة جدًا. ويتضح احتواء جميع النماذج المائية التي تم تحليلها على أعـداد من البكتريا الهوائية و هي من النوع Pantoea agglomerans ، و Kocuria kristinae ، و Streptococcus sensustricto ، و Raoultella planticola ، و Rhizobium radiobacter, و Aeromonas hydrophila, و Acinetobacter haemolyticus , و Staphylococcus epidermidis, و Staphylococcus vitulinus إذ تجاوزت جميعها الحدود المسموح بها لمياه الشرب والمحددة اقل مـن50 CFU/ML مما يجعلها ملوثـة بكتريولوجيا.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1-تحديد بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية والمايكروبايلوجية لعدد من الابار في قضاء الدور
2- التركيز على قياس بعض العناصر الثقيلة في مياه تلك الابار

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1-الحرارة المذكورة في الدراسة تقع ضمن نطاق قد لا يؤثر سلبًا على جودة المياه بشكل كبير بالنسبة للشرب ، ومع ذلك فأن الإرتفاع العالي أو الانخفاض في درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على الخصائص الكيميائية والبيولوجية للمياه.
.2وفقًا للمعايير العالمية، مثل منظمة الصحة العالمية (WHO)، يجب ألا تتجاوز العكارة 5 NTU للمياه المعدة للشرب. بعض القيم المسجلة في الدراسة تتجاوز هذا الحد، مما يشير إلى أن المياه قد تحتاج إلى معالجة قبل استخدامها كمياه شرب.
.3القيم التي تم ذكرها في الدراسة تشير إلى وجود تباين كبير في قيم التوصيلية الكهربائية EC من شهر لآخر وبين الآبار المختلفة قيم EC المرتفعة تشير إلى محتوى ملحي عالي قد يجعل المياه غير مستساغة أو حتى غير صالحة للاستهلاك البشري إذا تجاوزت حدود معينة.

4 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المياه ذات مستوى المواد الصلبة الذائبة الكلية TDS أقل من 500 ملغم/لتر تعتبر ممتازة للشرب، بينما تعتبر المياه ذات مستوى TDS أعلى من 1700 ملغم/لتر غير مقبولة القيم المذكورة في الدراسة تتراوح بين 1970 و 5440 ppm، مما يشير إلى أن هذه المياه قد تكون غير صالحة للشرب بدون معالجة مناسبة.
.5 الرقم الهيدروجيني pH للمياه وقيم القاعدية يعتبر مقبولا لمياه الشرب .
6. الملوحة منخفضة جداً ومستويات العناصر الثقيلة كالكاميوم والرصاص منخفضة جداً، ولكن يجب مراقبتها باستمرار للتأكد من عدم تجاوزها للحد المسموح.
.7قيم المتطلب الحيوي للأوكسجين BOD5 وقيم الكلوريدات منخفضة عادة ولا تشكل خطراً على صحة الانسان وتكون ضمن المعايير الأمنة لمياه الشرب
. 8الزيادة في أعداد البكتيريا تشير إلى مشاكل محتملة في نوعية المياه ، وقد تعكس تلوثًا بيولوجيًا يحتاج إلى معالجة قبل استخدام الماء للشرب أو أغراض أخرى حساسة


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.م.د. رنا جلال شاكر ... رئيسا
أ.م.د. علي مؤيد سلطان.... عضوا
أ.م.د. شيماء فاتح علي.... عضوا
أ.د. ياسين حسين عويد.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles