رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث دراسة بيئية ومايكروبيولوجية لمحطة تنقية مياه الشرب في ناحية الإسحاقي/محافظة صلاح الدين

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم علوم الحياة يوم الأربعاء الموافق 2024-09-04، وعلى رحاب قاعة السمنار في الأقسام العلمية للكلية، رسالة ماجستير للطالبة تبارك مدين عبد والموسومة *دراسة بيئية ومايكروبيولوجية لمحطة تنقية مياه الشرب في ناحية الإسحاقي/محافظة صلاح الدين

تعتبر المياه من المصادر المهمة والأساسية التي تحتاجها جميع الكائنات الحية، ولها دور رئيسي في الأبعاد الاستراتيجية في صنع الحياة بشتى أشكالها وكافة مسمياتها، وتعتبر المكون الأساسي للجداول والبحار والبحيرات والأنهار والينابيع والبرك والمستنقعات.

الهدف الرئيسي من إنشاء محطات لتنقية وتصفيه ومعالجة المياه هو الحصول على مياه نقية وصافية وصالحة للاستخدام البشري خالية من جميع أنواع التلوث. تعتبر هذه الدراسة الحالية مساهمة علمية لمعرفة كيفية معالجة وتصفية المياه الموجودة في مشروع الإسحاقي ومدى استخدامها للفرد البشري، والتي تتضمن ما يلي:

1. تقييم كفاءة وعمل محطة الإسحاقي عن طريق دراسة نوعية المياه في البيوت السكنية التي تغذيها بالمياه.
2. تأثير المتغيرات البيئية والشوائب التي تمر على المياه التي تدخل إلى محطة الإسحاقي لغرض معالجتها وتصفيتها.
3. تشخيص أهم مسببات التلوث في المياه قيد الدراسة.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، تستنتج الباحثة الآتي:

1. النتائج التي تم الحصول عليها من الخواص الكيميائية والفيزيائية كانت ضمن الحدود المسموح بها للمواصفات القياسية العراقية، إلا في بعض القيم التي شهدت ارتفاعًا طفيفًا خلال بعض أشهر الدراسة.
2. أظهرت النتائج أن الارتفاع في قيم التوصيلية يحدث في فصلي الشتاء والربيع، ويسبب هذا الارتفاع انجراف كميات كبيرة من التربة، مما يؤدي إلى زيادة في كميات الأملاح الذائبة في المياه.
3. قيم المتطلب الحيوي للأوكسجين في عينات المياه المدروسة تُبيّن أن مياه نهر الإسحاقي تفتقر للنظافة في بعض الأوقات، لكنها يمكن أن تكون صالحة للاستخدام بعد إجراء عمليتي التطهير والتعقيم لها.

تألفت لجنة المناقشة من السادة الأفاضل:

- أ.د. عبد أحمد حسن ... رئيسًا
- أ.م.د. مريم عدنان إبراهيم ... عضوًا
- أ.م.د. علي مؤيد سلطان ... عضوًا
- أ.م.د. سلمى خالد ياسين ... عضوًا ومشرفًا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة.

Related Articles