رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث The effect of context based pictorial diagram on EFL Iraqi pupils’ vocabulary building

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الأربعاء الموافق 2024-09-04
وعلى رحاب .........................
رسالة ماجستير للطالبة اطياف نصرالله محمد
والموسومة

The effect of context based pictorial diagram on EFL Iraqi pupils’ vocabulary building


تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير السياق المبني على الرسم المصور في بناء المفردات لدى طلاب اللغة الإنكليزية العراقيين. وتفترض الدراسة وجود فرق معنوي بين متوسط درجات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. وتشير فرضية أخرى إلى وجود فرق معنوي بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي الأول والاختبار البعدي الثاني. تتكون عينة الدراسة الحالية من (60) تلميذة في الصف الخامس من ثانوية الفضيلة للبنات. تتكون العينة من قسمين، تم اختيار القسم (أ) عشوائيًا ليكون المجموعة التجريبية والقسم (ب) تم اختياره عشوائيًا ليكون المجموعة الضابطة. يتكون كل قسم من (30) تلميذة. تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات المستوى التعليمي للوالدين وعمر الممتحنات وتحصيل درجات اللغة الإنجليزية في المرحلة السابقة والاختبار القبلي لكلا المجموعتين. استمرت التجربة لمدة ثلاثة أشهر؛ حيث قامت الباحثة بتدريس المجموعتين خلال العام الدراسي 2023-2024. ولتحليل البيانات تم استخدام الوسائل الاحصائية التالية: اختبار (T) واختبار المتوسط الحسابي لقياس مستوى تحصيل التلاميذ.
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، وبناءً على النتائج تم التوصل إلى الاستنتاجات التي توصلت إليها هذه الدراسة، والتوصيات المناسبة، والمقترحات لدراسات أخرى.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1/دراسة تاثير السياق المبني على الرسم البياني
المصور في بناء مفردات التلاميذ العراقيين في اللغة الانكليزية لغة اجنبية
2/دراسة تاثير السياق المبني على الرسم البياني المصور على تطوير بناء المفردات التلاميذ العراقيين في اللغه الإنكليزية لغة اجنبية

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
تشير النتائج التي تم الحصول عليها إلى أن تلاميذ المجموعة التجريبية أفضل بشكل ملحوظ من تلاميذ المجموعة الضابطة في تنمية المفردات لديهم.
وتبين هذه النتائج تأثير السياق المبني على الرسم البياني المصور ، علماً بأن نتائج هذه الدراسة تختلف من حيث المتغيرات التابعة عما تناولته الدراسات السابقة التي تبين تأثير السياق المبني على الرسم البياني المصور على أداء التلاميذ في الاختبار.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د منال عمر موسى ... رئيسا
أ.م.د جوهر برك مطر.... عضوا
أ.م.د ايلاف صبحي عبدالله.... عضوا
أ.د مديحة سيف الدين صالح.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles