رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث دور استراتيجية التكعيب على تحصيل طلبة الإعدادية العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة اجنبية

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية
يوم الثلاثاء الموافق 2024-09-03
وعلى رحاب قاعة القادسية في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة هدير قيس صابر
والموسومة
The Role of Cubing Strategy on EFL Iraqi Preparatory Pupils' دور استراتيجية التكعيب على تحصيل طلبة الإعدادية العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة اجنبية

تبحث الدراسة دور استراتيجية التكعيب على بيئة الفصل الدراسي وكيفية السماح للتلاميذ بتبادل المعلومات فيما بينهم من خلال العمل الجماعي أو مع معلميهم، وطرح الأسئلة، ولعب الأدوار، والأنشطة الجماعية لحل المشكلات، والحصول على المزيد من التفاعل مع بعضهم البعض. تعزز هذه الاستراتيجية التعلم العميق واستكشاف موضوع معين من ستة جوانب مختلفة . يمكن أن يمثل كل جانب من جوانب المكعب منظورًا أو بعدًا مختلفًا للموضوع، مما يسمح للطلاب بالنظر إليه من زوايا مختلفة ويحفز اهتمام الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية. تهدف الدراسة الحالية إلى: تحديد دور استراتيجية التكعيب في تحصيل الطلاب العراقيين في المرحلة الإعدادية في تعلم اللغة الإنجليزية، وكذلك تحسين تحصيل الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام استراتيجية التكعيب. تفترض هذه الدراسة الى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية ، أي : المجموعة التي يتم تدريسها على وفق استراتيجيه التكعيب و متوسط درجات المجموعة الضابطة التي يتم تدريسها على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي للتلاميذ. و تشير فرضية أخرى إلى عدم وجود فرق معنوي بين متوسط درجات المجموعة التجربة في الاختبار القبلي و الاختبار البعدي. لتحقيق الأهداف، والتحقق من الفرضيات، تم اختيار مجموعة تجريبية عشوائية. بعد اختيار العينة تم تدريس طلاب العينة التي تكونت من 72 طالبة من مدرسة المستنصرية للبنات، الصف الرابع العلمي، ثم تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، المجموعة (ا) التي تمثل المجموعة التجريبية وتتألف من 36 طالبة تم تدريسهم وفقًا لاستراتيجية التكعيب. اما المجموعة (ب)التي تمثل المجموعة الضابطة وتتألف من 36 طالبة تم تدريسهم وفقًا للطريقة التقليدية. تم تكافؤ المتغيرات في المجموعتين في متغيرات المستوى التعليمي لأولياء الأمور ودرجات الطلاب في العام الدراسي السابق والاختبار القبلي لكلا المجموعتين. استغرقت التجربة شهرين وبعدها تم تصميم اختبار نهائي موحد يحتوي على خمس أسئلة. تم التأكد من صحة ومحتوى الاختبار. تم التحقق من معامل الثبات ‘ وقامت الباحثة نفسها بتدريس كلتا المجموعتين خلال العام الدراسي 2023/2024 , تم تحليل العناصر إحصائياً، وتم حساب قوة التمييز ومستوى الصعوبة لكل فقرة من فقرات الأسئلة . بعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتيجة أن هناك فرقا دلاليا في متوسط الدرجات بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدرٌسها باستخدام استراتيجية التكعيب وقد أثبتت فاعلتها في رفع تحصل التلاميذ. بناء على النتائج، تم تقدم الاستنتاجات التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة والتوصيات المناسبة والاقتراحات لمزيد من الدراسات.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. تحديد دور استراتيجية التكعيب في تحصيل طلاب الصفوف الإعدادية العراقية في اللغة الإنجليزية.
2. تطوير تحصيل طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية باستخدام استراتيجية التكعيب

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1. إن تحصيل طلاب المجموعة التجريبية أفضل من طلاب المجموعة الضابطة، مما يشير إلى أن هؤلاء الطلاب كانوا أكثر انخراطًا في التعلم باستخدام استراتيجية التكعيب مقارنةً بالطريقة التقليدية.

2. إن استخدام هذه الاستراتيجية الحديثة له تأثير على تحسين اللغة التواصلية، حيث يساعد على فهم النص وتحليله.

3. يوفر استخدام استراتيجية التكعيب دورًا نشطًا للطلاب بينما يصبح المعلم مسهلاً ومنسقًا.

4. تشير استراتيجية التكعيب الى التنظيم الذاتي، والتلخيص، وتدوين الملاحظات وان استراتيجية التكعيب هي عملية تفكير لها تأثير إيجابي على عملية تعلم الطالب.

5. يمكن تطبيق تأثير استراتيجية التكعيب على تعلم اللغة، حيث يبني الطلاب على معرفتهم ومهاراتهم الحالية لتحقيق كفاءة لغوية أكثر تعقيدًا مع مرور الوقت.

6. تساعد استراتيجية التكعيب الطلاب على الانتباه إلى ما يتعلمونه وتصحيح أخطائهم المتعلقة ليس فقط بالإملاء، ولكن أيضًا باختيار الكلمات الصحيحة.

7. تلعب استراتيجية التكعيب دورًا في خلق جو من المتعة في الفصل من خلال الأنشطة، وتعمل على جذب انتباه الطلاب.

8. يظهر الطلاب استجابة إيجابية تجاه تعلم اللغة ويخلقون بيئة مبهجة.

يشعر الطلاب بالدافع والثقة في إمكانياتهم لأنهم يتلقون الدعم والتشجيع من زملائهم في المجموعة.

9. يزيد استخدام استراتيجية التكعيب من تنوع الدروس عند إعداد الدروس للتعليم، مما يقلل بالطبع من ملل الطلاب بسبب تطبيق نفس الأشياء طوال الوقت.

10. يمكن أن يتضمن استخدام استراتيجية التكعيب في تعليم اللغة الإنجليزية مسارات تعلم مخصصة للطلاب بناءً على نقاط قوتهم وضعفهم وأنماط تعلمهم.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
ا. م. مثنى محمد بدع صالح ... رئيسا
ا. م.د. ابتسام جاسم محمد.... عضوا
ا. م.د. ايلاف صبحي عبدالله.... عضوا
ا.د. منال عمر موسى.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles