رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحثRepresentations of Complex-Racial Trauma and Coping Strategy in Selected Contemporary Novels

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية يوم الثلاثاء الموافق 3- 9-2024
وعلى رحاب قاعة المناقشات في كلية الطب البيطري في جامعة تكريت
رسالة ماجستير للطالبة (نرمين خضير خلف)
والموسومة
Representations of Complex-Racial Trauma and Coping Strategy in Selected Contemporary Novels
تمثيلات الصدمة العنصرية المعقدة واستراتيجية المواجهة في روايات معاصرة مختارة

تبحث الرسالة الى تعريف مصطلح الصدمة والذي يشير إلى جرح أو إصابة جسدية، ولكن أصبح يُنظر إليها الآن على أنها تجربة مزعجة تطغى على حياة المرء. وبشكل أكثر تحديدًا، تشير الصدمة العنصرية إلى الضيق النفسي والعاطفي التراكمي الذي يعاني منه الأفراد الذين تعرضوا للعنصرية. غالبًا ما تشتمل على تجربة سلبية وعنيفة ومفاجئة ومؤلمة عاطفيًا تخرج عن سيطرة الفرد العنصري وتنتج عن مواجهة عنصرية. نظرًا لانتشارها في فترات الصراع الحالية، ستبحث الدراسة الحالية في الصدمة العنصرية المعقدة ومفاهيمها المركزية وعواقبها وآليات التكيف التي يتبناها المصابون بصدمة نفسية للتعامل مع الصدمة أو الشفاء منها. وتسعى هذه الدراسة أيضا إلى استكشاف قصص الصدمة كنوع أدبي وتقنياته السردية والوسائل التي يستخدمها الروائيون في أعمالهم. ولتحقيق هذه الأهداف، تستخدم الدراسة الحالية ثلاثة نصوص أدبية معاصرة تشمل بطلات مصدومات يعانين من صدمة عنصرية . هذه النصوص المختارة هي الكراهية التي تعطيها لانجي توماس, أميريكانا لشاميماندا أديتشي وتحت السكك الحديدية لكولسون وايتهيد. من خلال تطبيق منهج الصدمة العنصرية، سيكشف التحليل كيف يمكن أن تؤثر الأحداث الصادمة على أفكار الشخصيات وسلوكياتها، من خلال الوصول إلى عقليتهم وتوفير المزيد من الفهم والاستيعاب لمواقفهم دون إساءة قراءتها أو تحليلها. وتقوم الدراسة على تحليل الروايات المعاصرة لمعالجة موضوع الصدمة العنصرية وآليات المواجهة. واوجزت الدراسة إلى أن الأفراد المصابين بصدمات نفسية غالبا ما يعتمدون بعض آليات التكيف للشفاء من الصدمات العنصرية، وبالتالي يصبحون أقوى ويقاتلون من أجل حياتهم للتغلب على الحوادث المؤلمة التي قد يواجهونها لاحقا

وتهدف الدراسة الى استكشاف الصدمة العنصرية، أسبابها وأعراضها، وشرح كيفية تصوير الصدمة في الخيال لاستخدامها كعدسة، طالما الصدمة العنصرية، لإجراء تحليل للنصوص المختارة. 2. التحقيق في كيفية قيام العنف العنصري بتفاقم العواقب العقلية والنفسية التي تؤدي إلى الصدمة العنصرية في ثلاث روايات، وهي الكراهية التي تعطيها، أمريكانا والسكك الحديدية تحت الأرض. 3. الكشف عن الاستراتيجيات التي تتكيف معها الشخصيات الرئيسية للتغلب على تجاربها المؤلمة في الروايات المختارة، موضحة كيفية تعاملها مع هذه الصدمة والشفاء منها.

تحلل الدراسة الى مناقشة ممارسات العنصرية واضطهاد الآخرين والتي تؤدي إلى العديد من التحديات الخطيرة والتجارب الضارة مثل الصدمة العنصرية والأعراض الناتجة عنها. وهو يحاول تسليط الضوء على الاضطرابات النفسية والجسدية التي تعرض لها الأفراد المهمشون بسبب العنصرية والتحيز والقمع الأبيض والأذى والإساءة المتكررة والتراكمية. وتتناول الدراسة أيضًا وحشية الشرطة في أعقاب الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة من قبل المسؤولين عن إنفاذ القانون ضد أفراد في المجتمع الأمريكي. وأدى هذا العنف إلى عمليات قتل متواصلة باسم الدولة والقانون. تحاكي الدراسة أيضًا التجارب المؤلمة والقمع المزدوج الذي واجهته النساء المستعبدات مما تسبب في صدمات عنصرية معقدة واضطرابات نفسية خلال تلك الفترة المظلمة من التاريخ الأمريكي. ومن خلال اختيار ثلاث روايات معاصرة، تسعى الدراسة إلى كشف آثار هجرة الأقليات السوداء إلى أوروبا، ونضالاتهم اليومية، وتحيزهم، وتجاربهم المتميزة بسبب عوامل عديدة مثل العرق والجنس والخلفية الثقافية. ومن ثم، وكرد فعل على مثل هذه الأحداث المؤلمة، توضح الدراسة استراتيجيات المواجهة التي اعتمدتها شخصيات الروايات المختارة للتأقلم والتعافي من الصدمة العنصرية

تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
▪️ا. شيماء عبدالله جاسم .. رئيسا
▪️ا.م. عامر حامد سليمان.... عضوا
▪️ا.م. د. احمد خالد حسون.. عضوا
▪️ا.د. لمياء احمد رشيد ..عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles