نوقشت في كلية التربية للبنات – قسم اللغة الإنكليزية، اليوم الثلاثاء الموافق 26 / 8 / 2025، على قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان في عمادة الكلية، رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة ماريا عبدالقادر أحمد، والموسومة:
“Diversity and Meta-black Identity in the Poetry of Claudia Rankine and Warsan Shire: A Postcolonial Study”
تناولت الدراسة قضايا الهوية، العرق، والتنوع الثقافي، باعتبارها من أبرز الإشكالات التي تشغل الدراسات النقدية المعاصرة، مركّزة على كيفية إعادة بناء الهوية السوداء في أشعار كلوديا رانكين ووارسان شاير، من منظور ما بعد استعماري. وقد سعى البحث إلى تفكيك الصور النمطية المرتبطة بالسواد، وإبراز ما سمّته الباحثة بـ “السواد الماورائي” بوصفه هوية ديناميكية وسيّالة تتجاوز الثنائيات التقليدية كالانتماء/الاغتراب، والوطن/المنفى.
وقد هدفت الدراسة إلى:
1. تحليل كيفية إعادة رانكين وشاير تشكيل الهوية السوداء ضمن فضاءات التهجين والتفاوض الثقافي كما قدّمها هومي بابا.
2. إبراز مقاومة النصوص الشعرية للثنائيات الاستعمارية مثل الأبيض/الأسود والمحلي/العالمي.
3. دراسة تمثيلات الهجرة، والشتات، والأنوثة السوداء في نصوص الشاعرتين.
4. بيان دور الشعر في تقديم رؤية ما بعد استعمارية بديلة للهوية والانتماء.
وتوصلت الدراسة إلى أن شعر رانكين، وخاصة في ديوانها Citizen: An American Lyric، يُظهر تشظي الهوية السوداء في مواجهة العنصرية البنيوية والعنف الرمزي، بينما قدّمت شاير في مجموعتيها Teaching My Mother How to Give Birth و Bless the Daughter Raised by a Voice in Her Head رؤية للهوية السوداء في الشتات بوصفها نتاجًا للهجرة القسرية والتجارب النسوية. وأثبتت النتائج أن الهوية ليست جوهرًا ثابتًا، بل تُعاد صياغتها باستمرار في فضاءات تفاوضية تحت ضغوط الاستعمار والعولمة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
• أ. د. إحسان مضر محمود … رئيسًا
• أ. م. د. أحمد خالد حسون … عضوًا
• م. د. سلوى طارق فيزي … عضوًا
• أ. م. د. ردينة عبد الرزاق محمد … عضوًا ومشرفًا
وفي ختام الجلسة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالبة ماريا عبدالقادر أحمد درجة الماجستير في اللغة الإنكليزية، بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها اللجنة